إعلان

بومبيو: السعودية تتقدم في حقوق الإنسان.. وعلاقتنا معها تحمي أمريكا

09:35 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عطايا:

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده ستعمل بشكل جاد على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قائلًا: "وبدأنا في ذلك بالفعل".

وأضاف في حديثه لإذاعة " KCMO" اليوم الاربعاء، ونشر نصه على موقع وزارة الخارجية، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على 17 شخصًا، من بينهم شخصيات رفيعة المستوى في المملكة العربية السعودية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية منتصف نوفمبر الجاري، فرض عقوبات على 17 سعوديًا من بينهم المستشار السابق في الديوان الملكي، سعود القحطاني، وذلك لدورهم في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الشهر الماضي في إسطنبول بتركيا.

وأعلن بومبيو أن الولايات المتحدة ستدافع بشكل دائم عن حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن واشنطن شاهدت السعودية تتحرك في الاتجاه الصحيح بمرور الوقت تجاه حقوق الإنسان، مؤكدًا: "أن تقارير المملكة حول حقوق الإنسان ليست سجلًا لا تشوبه شائبة، ولكن هناك بالتأكيد خطوات إلى الأمام".

وأكد بومبيو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أن بدأ الترشح لمنصب الرئاسة، أشار إلى أن أهم شيء بالنسبة له هو ضمان نجاح الولايات المتحدة وشعبها، منوهًا بأن السعودية شريكًا مهمًا للأمن القومي لواشنطن، حيث ضغطت معها على إيران التي تمثل في الواقع "خطرًا حقيقيًا على الشعب الأمريكي".

وقال: "نحن مصممون على التأكد من أن العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية يجب أن تبقى قوية حتى نتمكن من حماية أمريكا".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الثلاثاء أن وكالة الاستخبارات الأمريكية لم تتوصل بعد إلى الاستنتاجات النهائية بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي ولم تحدد درجة ارتباط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالقضية.

واتهم عدد من أعضاء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس ترامب بالانحياز للسعودية.

وألقت السعودية القبض على 18 شخصا في إطار تحقيقاتها في القضية، وطالبت النيابة العامة بإعدام خمسة أشخاص من بينهم. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي حتى الآن.

وأُقيمت صلاة الغائب على روح الصحفي خاشقجي، يوم الجمعة الماضي، في المدينة المنورة ومكة المكرمة بالسعودية ومدينة اسطنبول التركية، التي شوهد فيها لآخر مرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان