إعلان

"أنا ابن الصحفي الراحل"| بعد أنباء مغادرته السعودية.. من هو صلاح خاشقجي؟

07:27 م الخميس 25 أكتوبر 2018

أرشيفية لاستقبال محمد بن سلمان لصلاح خاشقجي

كتب - محمد الصباغ:

قالت عدة مصادر مقربة من أسرة الصحفي الراحل جمال خاشقجي، اليوم الخميس، إن نجله صلاح غادر المملكة العربية السعودية دون تحديد الجهة التي سافر إليها.

وذكرت مصادر لشبكة "سي إن إن" ووكالة رويترز، أن صلاح الابن الأكبر لجمال خاشقجي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية.

رفضت المصادر الإفصاح عن وجهة صلاح أو أي تفاصيل أخرى عن الرحلة، التي جاءت بعد يومين من لقائه بالملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان بقصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

تعهدت المملكة بالكشف عن التفاصيل المتعلقة بواقعة مقتل خاشقجي وأكدت على معاقبة كل المتورطين في الجريمة التي وصفها النائب العام بالمملكة اليوم بأنه "تم الترتيب لها مُسبقًا".

وقال النائب العام سعود المُعجب في بيان: إن "معلومات من الجانب التركي الشقيق من خلال فريق العمل المشترك تشير إلى أن المُشتبه بهم في تلك الحادثة قد أقدموا على فعلتهم بنيِة مُسبقة".

وبالأمس وصف الأمير محمد بن سلمان مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأنه "مؤلم وبشع وغير مُبرر"، خلال كلمته بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار.

من هو صلاح خاشقجي؟

انتشرت عدد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في الآونة الأخيرة تحمل اسم صلاح خاشقجي، منها من يهاجم السعودية بعد الحادث ومنها من من يدعمها في مواجهة ما يعتبره مؤامرة تسعى للمساس بالمملكة.

لكن بالبحث اتضح أن أحد الحسابات كان يتابعها حساب الراحل جمال خاشقجي، وكان ينشر المقالات المتخصصة في الاقتصاد بشكل دوري التي يكتبها الإبن الأكبر للصحفي السعودي البارز.

في الجزء الخاص بالتعريف بصاحب الحساب على تويتر، كتب صلاح أنه "ابن الصحفي الراحل جمال خاشقجي". وكان شهر مارس من عام 2011 هو وقت تدشين الحساب على موقع التغريدات الشهير.

كتب عدة مقالات لموقع العربية السعودي في الفترة من يونيو 201 إلى يونيو 2018، قبل أن يتحول إلى الكتابة في صحيفة الاقتصادية السعودية.

حصل صلاح خاشقجي على ماجستير في الاقتصاد من جامعة فيرجينيا الأمريكية. وهو متخصص في إدارة الأزمات للمؤسسات المالية.

كتب لعديد من الصحف المحلية حول التنمية في مجالات الطاقة والحوكمة والابتكار والاستدامة.

كان آخر ما نشره صلاح خاشقجي على الصفحة يوم 27 سبتمبر الماضي، وكان عبارة عن إعادة تغريد لمقالته على صحيفة الاقتصادية السعودية بعنوان "الأزمة المالية المقبلة ومدى تأثيرها".

وأبدى مخاوفه من "الشعبوية" في مقاله وحذر من أنها سوف تزيد الخسائر في الانتاجية والنمو العالمي. وأضاف: "على الرغم من زيادة الترابط الاقتصادي بين دول العالم، إلا أن الأزمة المقبلة لن تكون حادة وشاملة مثل أزمة عام 2008".

كما أشار إلى أن ذلك قد يوفر فرصة للاقتصاد السعودي "فتصنيف الاقتصاد السعودي كاقتصاد ناشئ غير دقيق تماما، حيث إن سعر الصرف الثابت يعطيه استقرارا لا يتوافر لبقية الاقتصادات الناشئة وكذلك تدعم أسعار النفط في مستوياتها الحالية الميزانية العامة وتخفض العجز، كما توفر الاحتياطيات المالية مرونة عالية".

كما أشاد في مقال سابق يحمل اسم "نقلات الرؤية الطموحة"، بالرؤية السعودية الاقتصادية الجديدة ووصفها بالطموحة، وقال إن المملكة تشهد عدد من التغييرات على أصعدة مختلفة "سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية، وتتضافر جميعها لتحقيق طموحات وطن ذي إمكانات كبيرة".

وذكّر بأنه حتى تمتلك السعودية اقتصاد بنمو مستدام فيجب ألا يرتبط هذا الاقتصاد بالنفط.

جدير بالذكر أن صلاح قبل الأنباء عن مغادرته السعودية كان يدعم خطوات المملكة منذ اختفاء الصحفي خاشقجي في الثاني من أكتوبر الجاري، وقال إنه واثق فيما تتخذه الرياض من إجراءات بخصوص الأمر، وطالب بعدم تسييس القضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان