إعلان

الخارجية: نقيم الموقف بعد استدعاء السودان سفيرَه من القاهرة

10:09 م الخميس 04 يناير 2018

الخارجية المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إنه تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم، اليوم الخميس، رسميا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلي الخرطوم للتشاور.

وأضاف المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه سيتم تقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.

وكانت وكالة السودان الرسمية للأنباء كشفت عن استدعاء السودان سفيره لدى مصر إلى الخرطوم للتشاور، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

ونقلت الوكالة تصريحًا للسفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، قال فيه إن وزارة الخارجية قررت "الخميس استدعاء سفير السودان لدى القاهرة السفير عبدالمحمود عبدالحليم إلي الخرطوم بغرض التشاور".

وتشهد العلاقات المصرية توترًا مع السودان على خلفية زعم الخرطوم أحقيتها في مدينة حلايب جنوب مصر، بجانب موقف السودان في أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وكان موقع إثيوبي إخباري أشار الأسبوع الماضي إلى أن مصر قدمت مقترحا لأديس أبابا باستبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة، وهو ما نفته الخارجية المصري الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور،الجمعة، في حوار مع قناة "TRT" التركية، إن منطق التكامل والتعاون بين الخرطوم والقاهرة ربما لا يصل إلى عقل المسؤولين في مصر، مشيرًا إلى أن سبب منع استيراد سلعًا مصرية في السودان يعود إلى أسباب فنية واقتصادية.

وأضاف غندور إن "الخلاف بين مصر والسودان خلاف بين جارين وخلاف على حدود وخلاف على مصالح. ولكن دائما ما نُذكر أشقاءنا في مصر أن ما لدينا من إمكانيات يمكن أن يجعل في التعاون ما بين السودان ومصر مشروع تكامل، ويجعل هناك قوة اقتصادية وسياسية كبرى في وادي النيل." وأكمل قائلًا: "يبدو أن هذا الفهم لا يصل إلى عقل إخواننا المسؤولين في مصر.

وتابع حديثه بأنه يبدو أن البعض يعمل بمقولة معروفة في عالم السياسة، وهي "لا تجعل جارك يقوى حتى لا يفكر في حقوقك أو حقوقه حتى".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان