إعلان

شكري يتوجه إلى إثيوبيا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية

11:09 ص الأربعاء 24 يناير 2018

سامح شكري وزير الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير الجاري، حسبما أعلنت وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وبدأت الاجتماعات بالدورة العادية الـ35 للجنة المندوبين الدائمين يومي 22 و23 من يناير الجاري، ثم الدورة العادية الـ32 للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية المُزمعة يومي 25 و26 منه، على أن تليها الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي الأحد والاثنين المُقبلين.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن قمة هذا العام تنعقد تحت عنوان "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا"، باعتباره شعار الاتحاد الأفريقي لعام 2018.

وأضاف أن شكري سيترأس وفد مصر خلال اجتماعات المجلس التنفيذي، المُقرر أن تناقش التقرير السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وتقرير "لجنة العشرة" لوزراء المالية الأفارقة، والذي سيتناول سبل تنفيذ مقرر قمة كيجالي بشأن تمويل الاتحاد الأفريقي.

كما سيتناول المجلس التنفيذي تقرير اللجنة الوزارية حول جدول الأنصبة ونظام العقوبات المُنقّح، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة المتابعة الوزارية حول تنفيذ أجندة التنمية 2063.

وسيشارك شكري في اجتماع اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية لبحث الترشيحات المُقدّمة من الدول الأفريقية للحصول على مناصب في المنظمات الدولية، بالإضافة إلى انتخاب 10 أعضاء جدد في مجلس السلم والأمن بالاتحاد.

من ناحية أخرى، لفت أبوزيد إلى أن قمة هذا العام تشمل اجتماعات عدة، أهمها اجتماع مجلس السلم والأمن تحت رئاسة مصر والذي سيتم تخصيصه لمناقشة حالة السلم والأمن في القارة وعدد من المبادرات المطروحة في هذا الشأن، كما ستتناول القمة تقرير الإصلاح المؤسّسي للاتحاد الأفريقي، وتقريرًا حول جهود الاتحاد لدعم السلم والاستقرار في ليبيا، وتقرير مُنسّق الطاقة المتجددة في أفريقيا، إضافة إلى تقرير الشراكة بين الاتحاد والأمم المتحدة لتعزيز القدرات في عمليات حفظ السلام.

وأوضح أن شكري سيُجري مباحثات ثنائية مع نظرائه الأفارقة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي، لبحث التعاون الثنائي والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك. كما سيشارك في عدد من الفعاليات الجانبية على المستوى الوزاري، أهمها اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بالتجارة، واجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان