إعلان

السويد تستدعي السفير الصيني بعد تقارير عن اعتقال ناشر

08:35 م الإثنين 22 يناير 2018

وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ستوكهولم - (د ب أ):

قالت ستوكهولم اليوم الاثنين إنها استدعت سفير الصين لديها وسط مخاوف بشأن مصير ناشر كتب من هونج كونج يدعى جوى مينهاي تردد أن السلطات الصينية اعتقلته مجددا مطلع هذا الأسبوع.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم للإذاعة السويدية في بروكسل إن "الوضع ازداد سوءا منذ صباح السبت ونحن نتعامل على مدار الساعة مع هذه المسألة".

وتابعت فالستروم على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أن الصين تعهدت بتقديم مزيد من المعلومات حول مصير المواطن السويدي الصيني المولد جوى مينهاي.

يذكر أن جوي هو واحد من خمسة ناشرين في هونج كونج مرتبطين بدار نشر متخصصة في الكتب المحظورة في الصين. كما احتجزت السلطات الصينية الناشرين الأخرين، وهناك مخاوف بشأن معاملتهم، حيث تعتبر هونج كونج بشكل عام ملاذا آمنا للأصوات المعارضة.

كما أعربت ابنة جوي انجيلا التي تعيش في بريطانيا عن قلقها إثر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق اليوم عن أن جوي اعتقل في حضور دبلوماسيين سويديين بينما كان في طريقه الى بكين لإجراء فحوصات طبية.

ولم يكن لدى وزارة الخارجية السويدية مزيد من التعليق على الوضع، وذكرت تصريحات فالستروم عندما تحدثت إليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

واختفى جوي في البداية أثناء عطلة في تايلاند في عام 2015.

وعاد إلى الظهور مرة أخرى في الصين في يناير 2016، حيث اعترف في التلفزيون الحكومي بقتل شخص أثناء حادث قيادة في حالة سكر. وحكم عليه بالسجن لمدة عامين.

وأطلق سراح جوي في أكتوبر 2017، على الرغم من أن مكان وجوده ظل غير واضح لعدة أيام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان