إعلان

ترامب ..عام من الاثارة والجدل

02:30 م الجمعة 19 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

غدا السبت ..يكمل الرئيس الامريكي دونالد ترامب عامه الأول فى البيت الأبيض، أصدر خلاله أوامر تنفيذية وعبر عن آراء واقتراحات أثارت حالة من الجدل الواسع على نحو لم تشهده الساحة الامريكية والدولية فى ظل أى ادارة امريكية سابقة.

ولم يشأ ترامب أن ينهى عامه الأول بهدوء، حيث اقدم على وصف الدول الافريقية بأنها"حثالة" مما أثار موجة من الاحتجاجات على المستويات الرسمية والشعبية الافريقية.

وقبل ذلك، كان ترامب قد أثار موجة من الغضب فى الاوساط العربية الشعبية والرسمية عندما قرر الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية من تل ابيب اليها.

وخلال عامه الاول، اصدر ترامب امرا تنفيذيا بمنع مواطنى عدد من دول الشرق الاوسط دخول بلاده لدواعى الامن القومى.

وقريبا من حدود بلاده، اقترح ترامب اقامة جدار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك لوقف عمليات التهريب التى قال عنها انها تضر بالاقتصاد القومى الامريكى والميزان التجاري بين البلدين، ووصف المكسيك بأنها"معقل الجرائم الخطيرة".

وفى اطار الصراع مع كوريا الشمالية وصف ترامب رئيسها كيم جونج أون بأنه"جرو مريض"،ودعا العالم الى مقاطعة بيونج يانج.

واقدم ترامب على الغاء جزء من اتفاق الادارة الامريكية السابقة بقيادة باراك اوباما مع كوبا ، بعد ان وصف الاتفاق بانه " يخدم مصالح كوبا من جانب واحد".

وأعلن ترامب عن رغبته في إلغاء اتفاقية التجارة الحرة "نافتا"، التي تتضمن إنشاء منطقة تجارية حرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، ووصف الاتفاقية بالـ"الكارثة على الاقتصاد الأمريكي، وبأنها أسوأ اتفاقية تجارة أبرمت في تاريخ الولايات المتحدة".

وسحب ترامب بلاده من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادىءووصفها بأنها"تضر بالصناعة الأمريكية".

وأعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، وقال" إن الولايات المتحدة ستكف عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا".

هذه هى بعض من حصيلة قرارات واوامر ترامب فى عامه الاول بالبيت الابيض ، فماذا عن السنوات الثلاث الباقية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان