إعلان

حقوق الإنسان الليبية تدين حادثة ضبط سفينة "أندروميدا"

06:42 م الجمعة 12 يناير 2018

أرشيفية

كتب - هشام عبد الخالق:

أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، واقعة ضبط السفينة التركية "أندروميدا" المحملة بمواد تستخدم لصنع متفجرات ولوازمها،  كانت تبحر من تركيا في طريقها إلى ليبيا.

وطالبت اللجنة الوطنية، في بيان لها اليوم الجمعة، لجنة العقوبات الدولية ولجنة الخبراء الدوليين بمجلس الأمن الدولي ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بضرورة فتح تحقيق دولي شامل في القضية وتبعاتها، والتقصي عن مصدر التمويل والمصدر المورد لهذه الشحنة المحظورة.

وأوضحت اللجنة، أن ذلك بناءً على ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي بشأن حظر الأسلحة على ليبيا، واتخاذ إجراءات دولية تجاه العابثين بأمن واستقرار ليبيا وسلامة شعبها.

وطالبت اللجنة الوطنية، السلطات الليبية، بمتابعة التحقيقات التي تقوم بها السلطات اليونانية بشأن قضية السفينة التركية، والعمل على عرض القضية على مجلس الأمن والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

وأكدت اللجنة، في بيانها، أن دولة تركيا في مقدمة الدول التي تتدخل في الشؤون الداخلية لليبيا بشكل سلبي للغاية، وكذلك من أبرز الدول الداعمة للصراع والنزاع المسلح في ليبيا، من خلال العمل علي دعم فصائل إسلامية متشددة ومتطرفة مسلحة وأطراف سياسية تنتهج سياسية العنف.

وأوضح البيان، أن تدخل الجانب التركي في الشؤون الداخلية لليبيا يعد سلبيًا للغاية، وأسهم في الصراع المسلح والحرب الأهلية في ليبيا، وفاقم من المعاناة الإنسانية والأمنية، وأدى إلى تصاعد العنف وتصاعد خطر الإرهاب والتطرف، وإعاقة التحول الديمقراطي والسياسي في المرحلة الانتقالية بليبيا، وأدى إلى عرقلة وإعاقة مشروع المصالحة الوطنية الشاملة والحل السياسي للأزمة السياسية.

واعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، التدخلات التركية في الشؤون الداخلية لليبيا ودعم الجماعات والفصائل الإسلامية المتطرفة والجماعات والتشكيلات المسلحة الخارجة عن القانون وتيارات سياسية وايدلوجية متطرفة، وتحويل ليبيا إلى ملاذ آمن للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة ونقطة انطلاق لنشاط هذه الجماعات والتنظيمات لشن هجماتها بداخل ليبيا واستهداف أمن واستقرار دول الجوار الليبي، ودول حوض المتوسط، يمثل تهديدًا ومساسًا بالأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وتابعت اللجنة في البيان: "التدخلات التركية في الشؤون الداخلية الليبية تمثل انتهـاكًا صارخًا للمواثيق الدولية وانتهاكًا صارخًا لميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بالعلاقات فيما بين الدول واحترام سيادة واستقلال الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وكما يعد الدعم المالي والعسكري التركي للجماعات والتنظيمات المتطرفة والمتشددة والجماعات المسلحة في ليبيا، خرق وانتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بحظر السلاح عن ليبيا".

يذكر أن خفر السواحل اليوناني ضبط السفينة التركية "أندروميدا" المحملة بعدد 29 حاوية محملة بمواد تستخدم لصنع متفجرات ولوازمها، أثناء إبحارها من تركيا في طريقها إلى ليبيا، ومتوجهة إلى ميناء مصراتة، يوم الأربعاء.

وأوضحت السلطات اليونانية، أن المواد التي ضبطت على متن السفينة يمكن استخدامها "في مختلف أنواع الأعمال، والتي من بينها العمل في المحاجر إلى صنع القنابل والمتفجرات وأعمال الإرهاب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان