إعلان

الرئيس الروسي يقترح إرسال جنود حفظ سلام إلى شرق أوكرانيا

08:38 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2017

الرئيس الروسي فلادمير بوتين

موسكو (د ب أ)
قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين اليوم الثلاثاء إن روسيا سوف تطلب من الأمم المتحدة إرسال جنود حفظ سلام مسلحين في منطقة النزاع بشرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن بوتين قوله خلال قمة الاقتصاديات الناشئة الكبرى في مدينة شيامن الصينية إن وزارة الخارجية الروسية سوف تعد مشروع قرار لتقديمه لمجلس الأمن الدولي.

ويشار إلى أنه منذ عام 2014، تحارب القوات الحكومية الأوكرانية المتمردين الانفصاليين، المدعومين من الجيش الروسي، بشرق أوكرانيا.

وتشير التقديرات إلى أن 10 الف شخص لقوا حتفهم في القتال الذي وقع في منطقة دونباس الغنية بالفحم، التي انشقت عقب أن ضمت روسيا منطقة القرم.

وأضافت انترفاكس أن بوتين قال إنه يجب أن تتمركز قوات حفظ السلام على الخط الأمامي بين الجانبين، وأنها يجب أن تساعد في حماية المراقبين العزل التابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وعلى النقيض، يطالب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن تتمركز القوات عبر منطقة الصراع، بما في ذلك على الحدود مع روسيا.

ترحيب ألماني
ومن جانبه، رحب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل بإعلان بوتين دعمه إرسال قوات حفظ سلام أممية لمنطقة النزاع المسلح شرق أوكرانيا.

وقال جابريل اليوم الثلاثاء في برلين إنه لابد من استغلال هذه الفرصة للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار، وإن ذلك سيكون بمثابة خطوة أولى في سبيل التمكن من رفع العقوبات على روسيا.

وشدد جابريل على الحاجة لروسيا لحل نزاعات مثل النزاع بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وحذر بوتين أيضا الولايات المتحدة من خطط تسليم أسلحة خارقة للدروع إلى الجيش الأوكراني، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لن تؤدي سوى إلى سقوط مزيد من الضحايا.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحفيين في نيويورك إنه بعث اليوم الثلاثاء برسالة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس مجلس الأمن الدولي.

وأعرب السفير الروسي عن أمله في إجراء "حوار ذي مغزى" من أجل إحلال السلام في شرق أوكرانيا.

ولكن السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة فولوديمير يلشينكو ذكر أنه سوف يكون من المستحيل نشر بعثة حفظ سلام جنبا إلى جنب مع وجود القوات الروسية، بالرغم من أنه "النوايا نفسها جيدة".

وأضاف يلشينكو: "اعتقد أنه يتعين في البداية سحب جميع القوات والمعدات العسكرية الأجنبية، لأنني لا استطيع أن اتصور أن يكون لدينا أفراد قوة حفظ سلام يقفون وسط جنود روس ومرتزقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان