إعلان

روسيا تعلن هدنة جديدة في حمص السورية بوساطة مصرية

09:38 ص الخميس 03 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس التوصل إلى اتفاق في العاصمة القاهرة حول إنشاء منطقة ثالثة لتخفيف التوتر في سوريا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف القول إن خفض التصعيد شمالي مدينة حمص سيبدأ ظهر اليوم.

وأوضح أن منطقة تخفيف التصعيد الثالثة تضم 84 بلدة يقطنها أكثر من 147 ألف نسمة.

وقال كوناشينكوف: "في الـ 31 من يوليو، عقدت محادثات في القاهرة بين ممثلي وزارة الدفاع الروسية والمعارضة السورية المعتدلة. ونتيجة اللقاء، تم التوصل لاتفاق حول نظام عمل منطقة خفض التصعيد الثالثة، شمالي مدينة حمص".

وكان مصدر مصري مطلع، كشف أمس أن القاهرة نجحت في إبرام اتفاق هدنة جديد في مدينة حمص السورية - أكبر المحافظات السورية من حيث المساحة .

وقال المصدر في تصريحات لمصراوي، إنه من المتوقع الإعلان عن الهدنة خلال ساعات.

وأعلن في الـ22 من الشهر الماضي عن توقيع اتفاق الغوطة الشرقية بوساطة مصرية وتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية. فيما جرى توقيع الاتفاق في التاسع من نفس الشهر، وتضمن اتفاق الغوطة وقف كافة أنواع العمليات القتالية من جانب الجيش السوري أو قوات المعارضة على أن تتمركز الشرطة العسكرية الروسية في نقاط مراقبة على مدخل الغوطة الشرقية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن حمص يتقاتل فيها 4 قوى رئيسية هي: أحرار الشام وجيش الإسلام وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) وداعش، وأن وفدا من جيش الإسلام وحركة أحرار الشام إضافة إلى وفد من نظام بشار الأسد، نجحوا في إنهاء اتفاق جديد بالقاهرة برعاية مصرية، ومن المنتظر الإعلان عنه خلال ساعات قليلة.

وأوضح المصدر أن تواجد داعش في حمص ضعيف للغاية، إلى جانب تمركز جبهة النصرة في مدينة إدلب، مشيرا إلى أن عدد المقاتلين تحت راية أحرار الشام وجيش الإسلام يتعدى الـ30 ألف مقاتل.

وأكد المصدر أن الاتفاق نص على السماح بوجود ممرات أمنة، إضافة إلى إدخال المساعدات والمعونات الإنسانية من قبل الهيئات الدولية ووقف الأعمال القتالية والعدائية والتعهد بالابتعاد عن جبهة النصرة وقتالها في حال ظهورها.   

وقال المصدر إن وفد أحرار الشام وجيش الإسلام طالب بوجود ضمانات للهدنة من قبل تركيا وقطر، إلا أن مصر رفضت هذا بشكل قاطع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان