إعلان

الخارجية الإيرانية: موضوع الحج لا صلة له بالعلاقات مع السعودية

05:56 م الأحد 09 يوليو 2017

طهران - (د ب أ):
أكد اليوم الأحد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمى أن موضوع الحج لا صلة له بالعلاقات مع السعودية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية اليوم الأحد عنه نفيه، في مقابلة صحفية، أن "يكون إرسال وفد قنصلي إلى السعودية في موسم الحج مؤشرا على إقرار العلاقات أو محاولة لافتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية"، مؤكدا أن موضوع الحج وموضوع تركيبة الوفد الذي سيُرسل إلى السعودية لمتابعة شؤون الحج لا صلة له بالعلاقات الثنائية.

وأوضح أنه وفق التفاهم بين منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزارة الحج السعودية لأداء الحج في موسم هذا العام، فسيتم إرسال فريق من عشرة أعضاء إلى السعودية في أيام الحج لتقديم الخدمات القنصلية إلى الحجاج الإيرانيين.

وتابع :"لم يكن لدينا (في الخارجية) أي اتصال مباشر مع السعودية. وكانت بعض الدول أبدت رغبتها بالوساطة بيننا وبين السعودية إلا أن هذا الأمر بالتالي لم يتعد مجرد الكلام ... نحن لم نتلق إشارة إيجابية من قبل السعودية للحوار، بل على العكس فهم (السعوديون) ما زالوا يواصلون كلامهم السخيف بشأن إيران".

وقال :"محصلة التطورات في دائرة مجلس تعاون دول الخليج الفارسي والضغوط التي تُمارس على الآخرين لقطع علاقاتهم مع إيران تشير إلى عدم وجود مؤشر حتى هذه اللحظة على رغبتهم بإيجاد تغيير في سياستهم تجاه إيران".

وكانت سلطات الحج الإيرانية أعلنت أنه من المقرر أن يتوجه أول فوج من الحجاج الإيرانيين إلى الأراضي المقدسة في 29 تموز/يوليو الجاري.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

وتقول إيران إن المئات من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى.

وأعلنت السعودية مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها، بعد اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام الزعيم الشيعي البارز نمر باقر النمر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان