إعلان

تظاهرة حاشدة في إسطنبول احتجاجًا على الإجراءات الإسرائيلية في القدس

10:13 م الأحد 30 يوليه 2017

تظاهرة حاشدة في إسطنبول - ارشيفيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ف ب):

تظاهر الآلاف من أنصار حزب السعادة الإسلامي التركي، الأحد، في إسطنبول احتجاجًا على الإجراءات الأمنية الإسرائيلية الأخيرة في القدس وتعبيرَا عن دعمهم للفلسطينيين، وفقًا لفرانس برس.

ونظم الحزب التظاهرة التي أطلق عليها اسم "تجمع القدس الكبير" في منطقة "يني كابي" على الساحل الأوروبي لبحر مرمرة، حيث رفع الآلاف أعلاما تركية وفلسطينية وشعارات على غرار "إسرائيل تفهم القوة"، في التجمع الذي لم يشارك فيه أي مسؤول حكومي كبير.

وقال المتظاهر صادق سان "نريد إظهار دعمنا لأشقائنا المسلمين".

وتأتي هذه التظاهرة بعد تبادل تركيا واسرائيل مواقف حادة على خلفية اتخاذ اسرائيل تدابير أمنية عند مداخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة أثارت احتجاجات واسعة.

ووضعت السلطات الاسرائيلية بوابات للكشف عن المعادن على مداخل الحرم القدسي، عقب هجوم نفذه ثلاثة شبان من عرب إسرائيل في 14 يوليو أسفر عن مقتل عنصري شرطة إسرائيليين.

واندلعت احتجاجات فلسطينية عارمة تخللتها صدامات أسفرت عن مقتل خمسة فلسطينيين، كما طعن فلسطيني عائلة مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة فقتل ثلاثة منهم.

وإثر اندلاع العنف وبعد مطالبات الأردن، السلطة - المشرفة على المواقع الاسلامية المقدسة في القدس - قررت السلطات الاسرائيلية في 18 يوليو إزالة أجهزة كشف المعادن ثم بعد يومين رفع كل الإجراءات التي فرضتها قبل ذلك.

ووجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات حادة لإسرائيل، الثلاثاء، واتهمها بـ"محاولة سحب المسجد الأقصى من أيدي المسلمين"، بعد دعوته مسلمي العالم أجمع إلى "زيارة القدس وحمايتها.

والأربعاء، صعدت الخارجية الإسرائيلية اللهجة مهاجمة مباشرة حكومة الرئيس التركي، مؤكدة في بيان رفض تلقي دروس في الأخلاق من تركيا التي احتلت شمال قبرص وتقمع بوحشية الأقلية الكردية وتسجن الصحافيين.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان