إعلان

حماس تدعو لحل الأزمة الخليجية بالحوار وتؤكد "تحسن" العلاقة مع مصر

02:44 م الأحد 18 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ):

دعا مسؤول في حركة "حماس" الإسلامية اليوم الأحد إلى حل الأزمة الخليجية مع قطر بالحوار، مؤكدا في سياق أخر على "تحسن وتطور" العلاقة بين الحركة ومصر.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية ، خلال لقاء مع الصحفيين في مدينة غزة، إن "ما يحدث في المنطقة العربية والإسلامية خاصة الأزمة الخليجية الأخيرة يعرضها إلى مخاطر كبيرة سواء بتهديد مقدراتها أو مصالحها ".

وأضاف الحية "نحن في حماس ندعو إلى إنهاء الخلافات العربية وحل الأزمة الخليجية بالتفاهم والحوار تحصينا لوحدة ومصلحة الأمة العربية والإسلامية ولإعادة اعتبار مركزية القضية الفلسطينية".

وذكر أن علاقة حماس مع إيران "مستقرة وجيدة ونسعى لتطويرها ونحن لا نخفي ذلك ولا نخجل منه".

وردا على ما تردد عن طلب قطر مغادرة عدد من قيادات حماس الدوحة، قال الحية إن الحركة تجرى إعادة انتشار لقادتها عقب انتخاباتها الداخلية الأخيرة، وهي تسعى أن لا يتم تركيزها في منطقة محددة حتى لا يبقي هذا التركيز عبئا على أي دولة.

وأضاف "نحن لن نكون عبئا على أحد لأن فلسطين شرف وقداسة لكل من يقترب منها، ونحن معنيون بأن تكون علاقات حماس المركزية في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني".

في الوقت نفسه أكد الحية أن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية الذي انتخب مؤخرا في منصبه ويقيم في قطاع غزة "لن يغادر وطنه وشعبه ولن يغير مكان إقامته إلا في زيارات قصيرة".

إلى ذلك أكد الحية أن العلاقة بين حماس ومصر "ذاهبة نحو التحسن والاستقرار لأننا معنيون بعلاقة مع الكل العربي والإسلامي بشكل متوازن وانفتاح مع الجميع خصوصا العلاقة مع مصر التي لا ينكر دورها أحد".

 وفد حماس الذي زار مصر هذا الشهر "وجد تفهما عالي المستوى من المسؤولين المصريين لإمكانية قيام القاهرة بدور مهم في تخفيف أزمات القطاع"، مشيرا إلى أنه "يوجد إجراءات يتم استكمالها حاليا من الجهات المختصة في الجانبين".

وأضاف أن "هناك استعدادا مصريا واضحا في حل ملف معبر رفح (مع قطاع غزة) الذي يتم تطويره وترميمه في الجانب المصري، ونأمل أن يتم قريبا فتحه أمام سفر الأفراد ونقل البضائع".

وأكد الحية توصل وفد حماس لتفاهمات مع المسؤولين المصريين بشأن "تعزيز تبادل حماية الحدود الثنائية مع قطاع غزة باعتبار ذلك مصلحة مشتركة"، مشيرا إلى أنه "تم تطوير تفاهمات سابقة ولاحقة على قاعدة تأكيد سعي حماس بأن لا يصل من غزة إلى مصر أي سوء".

في سياق أخر حذر قيادي حماس من أن بقاء الحصار على قطاع غزة "نذير خطر ونحن نطالب بإنهائه"، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحركة لا تسعى لمواجهة جديدة مع إسرائيل.

وانتقد بشدة "الإجراءات العقابية" التي اتخذتها السلطة الفلسطينية مؤخرا ضد قطاع غزة، مشيرا إلى أن حماس تجرى مشاورات مع كافة الأطياف الفلسطينية بما فيها فريق القيادي المفصول من حركة محمد دحلان "لتشكيل جبهة إنقاذ وطني".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان