إعلان

الجامعة العربية تدعو الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى

03:06 م الخميس 04 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

دعا مجلس الجامعة العربية، الخميس، الأمم المتحدة ومؤسساتها المعنية إلى إرسال لجنة تحقيق دولية إلى السجون الإسرائيلية، للاطلاع على الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى، والتأكيد على ضرورة قيام الأطراف المتعاقدة في اتفاقيات جنيف الأربع بإلزام إسرائيل بتطبيق الاتفاقيات على الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأدان مجلس الجامعة خلال اجتماع عقد اليوم الخميس على مستوى المندوبين الدائمين سياسة التحريض العنصري التي تقودها حكومة الاحتلال ضد الأسرى وذويهم وأسر الشهداء الفلسطينيين، والإجراءات والسياسات العقابية الإسرائيلية التي تستهدف الصندوق القومي الفلسطيني المسؤول عن صرف مستحقات الأسرى وأسر الشهداء الفلسطينيين.

وأكد المجلس دعمه وتضامنه الكامل مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ختام دورته غير العادية، اليوم الخميس، التي عُقِدت لبحث إضراب الأسرى بناء على طلب فلسطين، وبرئاسة الجزائر وحضور الأمين العام للجامعة.

كما استنكر مواصلة سلطات الاحتلال اعتقال آلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب، من بينهم أطفال ونساء وقادة سياسيين ونواب مُنتخبين، والمطالبة بإطلاق سراحهم على نحو فوري.

فضلًا على تنديده بالممارسات التعسفية والانتهاكات الجسيمة بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب، وسياسة الاعتقال الإداري التي تنفذها سلطات الاحتلال على نحو واسع ضد أبناء الشعب الفلسطيني، انطلاقًا من أنه يُشكّل انتهاكات صارخة لمبادئ القانون الدولي.

وطالب المجلس، المجتمع الدولي وحكومات وبرلمانات الدول، وكافة المؤسسات والهيئات الدولية المعنية، بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية، وتدخلها الفوري والعاجل لإلزام الحكومة الإسرائيلية، بتطبيق القانون الدولي الإنساني، ومعاملة الأسرى والمعتقلين في سجونها وفق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949 بشأن معاملة أسرى الحرب.

وحذّر من سياسة العقوبات الجماعية والفردية التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وحمّل الحكومة الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن حياة كافة الأسرى، وخاصة الذين يخوضون إضرابًا عن الطعام.

ودعا الدول العربية والإسلامية والمؤسسات والأفراد إلى دعم الصندوق العربي لدعم الأسرى الذي تشرف عليه الجامعة العربية، والذي أقرته قمة الدوحة الدورة (24) بالقرار رقم 574 فقرة (19) بتاريخ 26 مارس 2013.

وكلّف مجلس الجامعة، المجموعات العربية في المنظمات الدولية ومجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة، بمتابعة تنفيذ هذا القرار، كما كلف الأمين العام بمتابعة تنفيذ هذا القرار، ورفع تقرير بشأنه إلى الدورة 148 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

ومن المُقرر أن يستمر مجلس الجامعة في حالة انعقاد لمتابعة تطورات قضية وحقوق الأسرى الفلسطينيين والعرب، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وترأس وفد دولة فلسطين في المجلس بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): سفير دولة فلسطين لدى ومندوبها الدائم لدى الجامعة جمال الشوبكي، وضم المستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويدخل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، يومهم الـ18 على التوالي في إضرابهم المفتوح عن الطعام "إضراب الحرية والكرامة"، للمطالبة بعدد من المطالب المشروعة، من بينها: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي، ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها، والعلاج الطبي للأسرى المرضى.

ويبلغ عدد الأسرى المضربين ما يزيد على 1600 أسير، وأشار رئيس هيئة الأسرى والمحررين عيسى قراقع إلى أن دائرة الإضراب تتسع يوميًا بانضمام أسرى جدد بينهم مرضى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان