إعلان

بوتين يرحب بميركل عقب وصولها إلى سوتشي

02:14 م الثلاثاء 02 مايو 2017

فلاديمير بوتين وأنجيلا ميركل

سوتشي (روسيا)- (د ب أ):

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء عقب وصولها إلى منتجع سوتشي جنوبي روسيا في زيارة قصيرة.

وأعرب بوتين وميركل عن رغبتهما في استغلال اللقاء في إجراء مشاورات حول قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في مدينة هامبورج الألمانية في تموز/يوليو المقبل.

وقال بوتين إنه يود التطرق أيضا إلى قضايا خلافية تتعلق بالنزاعات في أوكرانيا وسورية. وأضافت ميركل أن الوضع في ليبيا أيضا ضمن الموضوعات التي يمكن مناقشتها خلال اللقاء.

ودعت ميركل في مستهل زيارتها إلى التعاون بين برلين وموسكو، وقالت: "روسيا شريك مهم بالطبع".

تجدر الإشارة إلى أن هذه أول زيارة تقوم بها ميركل لروسيا منذ عام 2015.

ويراهن محللون على مساهمة الزيارة في تهدئة التوتر الذي نشب في العلاقات بين ميركل وبوتين بسبب الأزمة الأوكرانية على وجه الخصوص.

وذكر الخبير الروسي في الشؤون الألمانية فلاديسلاف بيلوف في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، في موسكو أنه لا يتعين في الوقت نفسه المبالغة في التوقعات بشأن هذه الزيارة نظرا للعديد من الموضوعات الخلافية بين البلدين، وقال الخبير في الأكاديمية الروسية للعلوم: "إيجاد قاسم مشترك سيحتاج إلى الكثير من الوقت وإلى تفاهم متبادل".

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة الأوكرانية تسببت في توتر العلاقات بين الغرب وروسيا منذ ثلاثة أعوام. ولا تحرز خطة السلام من أجل أوكرانيا التي تم التفاوض عليها تحت وساطة ميركل تقدما حتى الآن.

ويشهد شرق أوكرانيا معارك بين قوات الحكومة الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا. ويرى الغرب روسيا ملزمة بممارسة نفوذ على الانفصاليين لتطبيق خطة السلام.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا عقب ضم الأخيرة لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان