إعلان

رئيس الوزراء التركي يطالب ألمانيا بحسم موقفها والاختيار بين أنقرة أو خصومها

01:49 م الثلاثاء 16 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول (د ب أ)
في ظل توتر الأوضاع بين ألمانيا وتركيا بسبب منح حق اللجوء لجنود أتراك سابقين في ألمانيا طلب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم من الحكومة الاتحادية أن تحسم موقفها تجاه بلاده.

وقال اليوم الثلاثاء أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة إنه يتعين على ألمانيا حسم أمرها والاختيار بين خصوم أنقرة أو تركيا نفسها.

وتابع قائلا: "إذا أرادت (ألمانيا) توسيع نطاق علاقاتها مع تركيا وإذا كانت لا تزال راغبة في تعزيز أواصر الصداقة القائمة منذ قديم الأزل مع تركيا، فيتعين عليها التوجه نحو جمهورية تركيا وليس تجاه انفصاليين وأنصار (حركة الداعية فتح الله جولن) "فيتو".

يشار إلى أن أنقرة تصف حركة الداعية فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تنظيم إرهابي، وتحملها مسؤولية محاولة الانقلاب الذي حدث في أنقرة في شهر يوليو عام 2016.

ورفضت أنقرة زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مخططا لها اليوم الثلاثاء لجنود الجيش الألماني المتمركزين في قاعدة "إنجرليك" الجوية بتركيا؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين.

وفي هذا السياق قال يلدريم إن هؤلاء الجنود كانوا متورطين في محاولة الانقلاب.

و تهدد الحكومة الاتحادية للمرة الأولى حاليا بشكل منفتح بسحب طائرات الاستطلاع الألمانية "تورنادو" المشاركة في مكافحة تنظيم داعش من قاعدة "إنجرليك" بتركيا.

وذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين الأردن كموقع بديل لذلك.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة "إنجرليك". ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديا ألمانيا.

وكانت تركيا رفضت العام الماضي زيارة نواب من البرلمان الألماني للجنود في قاعدة إنجرليك، وذلك في أعقاب تصويت البرلمان الألماني لصالح قرار يصنف الجرائم التي ارتكبت في حق الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها "إبادة جماعية". وسمحت تركيا بعد ذلك للنواب بالزيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان