إعلان

عريقات يدعو الفلسطينيين إلى مساندة دعم إضراب الأسرى في سجون الاحتلال

02:02 م الإثنين 17 أبريل 2017

ارشيفية

القاهرة – (مصراوي):

وجه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الاثنين، "تحية إكبار وفخر" للأسرى الفلسطينيين الذي وصفهم بالأبطال في سجون الاحتلال على "صمودهم الأسطوري في تحد منظومة الاحتلال القمعية".

ودعا عريقات – بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (معا)، أبناء شعب فلسطين في كل أماكن تواجده إلى "إسناد الحركة الوطنية الأسيرة في إضرابها الذي تقوده ضد السياسات والممارسات العنصرية المخالفة للشرعية الدولية والإنسانية، وتشريعاتها التي تهدف إلى إضفاء شرعية زائفة على انتهاكات حقوق الأسرى المكفولة بموجب القانون الدولي".

وبدأ مئات الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل اليوم إضرابا مفتوحا عن الطعام وفق ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة عيسى قراقع، في بيان صحفي بهذا الخصوص، إن أكثر من 1300 أسير يشاركون في الإضراب وإن العدد مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة.

وذكر قراقع أن إضراب الأسرى يأتي ضد "سياسة الإهمال الطبي، وانتهاكات مصلحة السجون الإسرائيلية بحقهم والاعتقال الإداري والمحاكم الجائرة ومنع الزيارات".

وجاء إعلان بدء الإضراب الجماعي للأسرى بالتزامن مع إحياء يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 أبريل من كل عام.

وقال عريقات "ستبذل القيادة الفلسطينية الجهود الحثيثة لحمل المجتمع الدولي على ممارسة أقصى أشكال الضط على سلطات الاحتلال لاحترام حقوق الاسرى التي تكفلها المواثيق الدولية، والتعجيل بالافراج عنهم خدمة لقضية السلام".

ودعا عريقات المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية، والدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقيات جنيف إلى إطلاق عملية المساءلة والمحاسبة الدولية لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على انتهاكهاتها لحقوق شعبنا وفي مقدمتها الأسرى.

كما دعا المحكمة الجنائية الدولية للتسريع في إنهاء مرحلة الدراسة الأولية والبدء الفوري بالتحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية.

من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مفوض التعبئة والتنظيم في المحافظات الجنوبية، أحمد حلس، الاثنين، إن "الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، هم القضية المركزية الحاضرة بشكل دائم لشعبنا وقيادته".

وحذر حلس في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، من تفاقم أوضاع الأسرى، في ظل تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الاستجابة للمطالب الإنسانية العادلة للأسرى.

وأضاف أن الإضراب يهدف إلى تسليط الضوء على حالة الأسير المعتقل في السجون الإسرائيلية، وأوضاعه المأساوية وظروف اعتقاله غير الإنسانية، وإبراز معاناة أهالي الأسرى وعائلاتهم وحرمانهم من الزيارات، خاصة أهالي الأسرى من قطاع غزة، مؤكداً عدالة المطالب الإنسانية التي يرفعها الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام، بصفتها حقوق إنسانية.

وقال: إن قضية الأسرى والمعتقلين تبرز ما يعانيه شعبنا من ويلات تحت الاحتلال، داعياً إلى توفير كل الدعم والمساندة، واستنهاض الهمم، للوقوف مع أسرانا البواسل في سجون الاحتلال، وتوحيد الصفوف، والتكامل في العمل الميداني والشعبي نصرة لأسرانا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان