إعلان

قوات سوريا الديمقراطية تنفي وقوع ضرر بـ "سد الفرات"

05:25 م الإثنين 27 مارس 2017

قوات سوريا الديمقراطية

القاهرة- (مصراوي):
قالت متحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية إنه لا يوجد أي عطل أو ضرر بسد الفرات بريف الرقة الغربي وأنه تم السماح للمهندسين بفحص عملياته بالكامل، وفقًا لما أوردته شبكة سكاي نيوز الإخبارية.

وأضافت جيهان شيخ أحمد "تناقلت وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة خبر وقوع السد في خطورة الانهيار إثر الاشتباكات التي وقعت في محيطه، ولهذا السبب سمحنا لفريق المهندسين بالدخول إلى السد للتحقق من سير عمله وفحصه بشكل كامل ولا يوجد أي عطل أو ضرر بالسد أو بعمله كما يشاع".

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، تعليق العمليات العسكرية ضد مسلحي داعش قرب سد الفرات، لمدة 4 ساعات للسماح للفنيين بالدخول إلى السد لمعاينته، غداة خروجه عن الخدمة نتيجة المعارك.

وكان مدير عام مؤسسة سد الفرات، نجم البنية، خرج اليوم الاثنين، يقول إن "بعض تجهيزات السد خرجت عن الخدمة، كما توقفت أخرى إلى جانب حدوث مشاكل ضمن محطة الكهرباء."

وأشار البنية في تصريحات لصحيفة "الوطن" السورية إلى عدم امتلاكه تفاصيل دقيقة عما يجري، إذ أن المنطقة خارج السيطرة، وأن ما يحصل عليه من معلومات تكون عبر اتصالات مع فنيين، مؤكدًا على أنه يجري التواصل حاليا مع الفنيين في مؤسسة السد بحثا عن حلول لتخفيف الأضرار، لافتا إلى أن الأمور، بحسب المعلومات المتوفرة، "مقلقة".

وسيطر داعش على سد الفرات، والقاعدة الجوية القريبة، في أوج توسعه في سوريا والعراق في 2014، قبل أن يبدأ مرحلة التقهقر عقب توسيع الحملة على المتشددين.

ويأتي تقدم قوات سوريا الديمقراطية في ريف الطبقة بعد يوم من إعلان التحالف تنفيذ إنزال جوي لمقاتلين من الميليشيات على بعد نحو 15 كيلومترا من السد، الثلاثاء، حيث أقامت قاعدة هناك للتقدم نحو المنطقة.

وتسعى قوات سوريا الديمقراطية، التي تتألف قوات من تحالف يضم وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلين عربا، منذ نوفمبر الماضي، لتطويق الرقة بدعم من قوات خاصة أمريكية، وضربات جوية من التحالف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان