إعلان

محكمة في صنعاء تحكم على الرئيس اليمني بالإعدام بتهمة "الخيانة العظمى"

11:03 ص الأحد 26 مارس 2017

عبد ربه منصور هادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء – (أ ف ب):

أصدرت محكمة في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين حكما بالإعدام بحق الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي بتهمة "الخيانة العظمى"، وفقا لوكالة الأنباء "سبأنت" القريبة من المتمردين الحوثيين.

وصدر الحكم عن "المحكمة الجزائية المتخصصة" أمس السبت في إطار "قضية العدوان" الخاصة باتهام شخصيات يمنية بالمشاركة "في العدوان على اليمن"، في إشارة إلى التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري عربي.

وأدين هادي بحسب المحكمة، بجريمة "انتحال صفة رئيس الجمهورية بعد انتهاء فترة ولايته المنسوبة إليه في الفترة الأولى وجريمة التحريض والمساعدة لدولة العدوان السعودية وحلفائها على جريمة الاعتداء على أراضي الجمهورية جوا وبرا وبحرا والمساس باستقلال الجمهورية وسلامة أراضيها".

وقضى الحكم بإعدام هادي المقيم بين الرياض ومدينة عدن في الجنوب اليمني، وست شخصيات يمنية آخرى، بتهمة "الخيانة العظمى وتعريض أمن البلد للخطر والمشاركة في عمليات تحالف العدوان". كما أمرت المحكمة بالحجز على أملاكهم وأموالهم.

وصدر الحكم بالتزامن مع ذكرى مرور عامين على الحملة العسكرية السعودية في اليمن لمساندة هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين المتحالفين مع مؤيدي الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي حكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود.

ونظم المتمردون الحوثيون في ميدان السبعين في صنعاء الأحد تظاهرة كبرى في الذكرى الثانية لبدء التدخل السعودي على رأس التحالف العربي شارك فيها مئات آلاف من مؤيديهم، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وكان صالح قال عشية التظاهرة في خطاب نشرته "سبأنت" إن "اليمنيين الأحرار سيظلون متمسكين بخيار التصدي والمواجهة والمقاومة طالما ظل تحالف العدوان بقيادة السعودية مستمرا في غيّه وغطرسته وفي عدوانه على بلادنا وتمسّكه بخيار الحرب".

وأكد عبد الملك بدر الدين الحوثي قائد المتمردين "ما دام عدوانكم مستمر فإن صمودنا مستمر"، مضيفا "كان العدو يعيش الوهم ويقول سيحسم المعركة في هذا الشهر وفي هذا الأسبوع، ثم وجد نفسه غارقا في الوحل والوهم".

بدأ النزاع في اليمن بين قوات الحكومة والمتمردين الحوثيين الشيعة عام 2014، وتفاقم في 2015 مع قيادة المملكة السعودية في 216 مارس التحالف العسكري العربي في البلد الفقير لمساندة قوات الحكومة إثر سيطرة المتمردين، المتهمين بتلقي مساندة إيرانية، على صنعاء ومناطق آخرى.

وقتل في اليمن أكثر من 7700 شخصا غالبيتهم من المدنيين، وأصيب أكثر من 40 الف شخص آخر بجروح، وفقا للأمم المتحدة، في معارك بين الطرفين وأعمال قصف بحرا وبرا وجوا منذ انطلاق الحملة السعودية التي دخلت الأحد عامها الثالث.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان