إعلان

أردوغان: قد لا يتمكن أي أوروبي من السير في الشارع بأمان

02:23 م الأربعاء 22 مارس 2017

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول في 11 مار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة، تركيا (أ ف ب)

صرح الرئيس التركي رجب طيب أرودغان الأربعاء إن أي أوروبي قد لا يتمكن من أن "يسير خطوة في الشارع بأمان" اذا بقي الاتحاد الأوروبي على موقفه الذي اعتبره معاد لتركيا.

وقال أردوغان في خطاب في أنقرة "اتوجه مرة جديدة إلى الأوروبيين (...) تركيا ليست بلدا يمكن هزه واللعب بشرفه وطرد وزرائه".

وأضاف أن "العالم أجمع يتابع ما يجري عن كثب. إذا واصلتم التصرف بهذه الطريقة، غدا قد لا يستطيع أي أوروبي، أي غربي، السير خطوة واحدة بأمان وطمأنينة في الشارع، في أي مكان في العالم".

تأتي هذه التصريحات بينما تشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترًا كبيرًا في الأسابيع الأخيرة بعد منع عدد من التجمعات المؤيدة لأردوغان التي كان يفترض أن يشارك فيها وزيرا تركيان في ألمانيا وهولندا.

ردا على ذلك، حمل القادة الأتراك بعنف على العواصم الأوروبية. وقد اتهم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل باللجوء إلى "ممارسات نازية" مثيرًا غضب برلين.

وقال رئيس الدولة التركي الأربعاء "بصفتنا تركيا ندعو أوروبا إلى احترام حقوق الإنسان والديموقراطية".

ويأتي التوتر مع أوروبا قبل أقل من شهر من استفتاء سيجرى في 16 أبريل على مراجعة دستورية تهدف إلى تعزيز الصلاحيات الرئاسية في تركيا ويمكن أن تسمح لأردوغان بالبقاء في السلطة حتى 2029.

وأردوغان متهم من قبل معارضيه بالميل إلى الاستبداد خصوصا منذ المحاولة الانقلابية التي وقعت في 15 يوليو وتلتها حملة تطهير واسعة طالت خصوصا وسائل الإعلام.

ورفض أردوغان انتقادات بشأن صحفيين مسجونين في تركيا. وقال "عندما ننظر إلى لائحة الأسماء (الصحفيين المسجونين)، نجد قتلة ولصوص ومعتدون على الأطفال ومحتالون.. من كل الفئات إلا صحفيين".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان