إعلان

ما هو تقرير "إسكوا" وماذا قال عن نظام الفصل العنصري في إسرائيل؟

08:37 م الخميس 16 مارس 2017

رئيس الوزراء الاسرائيلى

كتب - علاء المطيري:

نشرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا" تقريرًا، أمس الأربعاء، يتهم إسرائيل بفرض نظام فصل عنصري "أبارتيد" على الشعب الفلسطيني.

يستند التقرير للقانون الدولي، ويبحث ما إذا كانت إسرائيل قد أقامت نظام فصل عنصري "أبارتايد" يضطهد الشعب الفلسطينيين ككل ويسيطر عليه.

وبعد أن يكشف التقرير وجود نظام فصل عنصري في إسرائيل ضد الفلسطينيين بصورة عامة، يبيّن أن مسألة وضع الفلسطينيين كشعب قد سوّيت في القانون الدولي، وأنه ينبغي النظر في جريمة "الأبارتايد" على مستوى الدولة، وفقًا لموقع اللجنة الأممية.

ويتحدث التقرير عن الطرق التي استخدمتها إسرائيل لفرض نظام فصل عنصري على الفلسطينيين للحفاظ على هيمنة جماعة عرقية واحدة.

ويقول التقرير إن الشعب الفلسطيني شهد تاريخًا من الحروب والضم والطرد، وسلسلة من الممارسات جعلته مقسما إلى أربع جماعات من السكان الذين يتم التمييز بينهم.

ووفقًا للتقرير فإن 3 من تلك الجماعات هم "مواطنو إسرائيل وسكان القدس الشرقية والسكان تحت الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة"، تعيش في ظل الحكم الإسرائيلي المباشر، عدا الجماعة الرابعة، وهي جماعة اللاجئين والمنفيين قسراً.

وتابع: "وهذه التجزئة، مقترنة بتطبيق قوانين منفصلة على كل من تلك الجماعات، لإضعافها وحجب وجودها".

ويخلص التقرير، على أساس الأدلة الدامغة، أن إسرائيل مذنبة بارتكاب جريمة الأبارتايد، ويحث على اتخاذ إجراءات سريعة لمعارضتها وإنهائها.

ترحيب ومطالب فلسطينية
ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالتقرير الأممي، مشيرة إلى أنه اعتمد على عدد كبير من الشواهد والأدلة التي اعتمد عليها التقرير، والتي تثبت بما لا يدع مجالا للشك ارتكاب الاحتلال لهذه الجريمة البشعة، وقالت إن هذه هي المرة الأولى التي توجه فيها هيئة تابعة للأمم المتحدة هذا الاتهام، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "معا".

وأكدت أهمية التقرير الذي جاء متأخرًا، والذي يعكس جزءًا من واقع المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني بسبب الممارسات العنصرية والتمييزية.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن التقرير يشكل ناقوس خطر حقيقي، وأنه يجب أن يقود إلى صحوة في المجتمع الإسرائيلي للضغط على حكومته قبل أن يغرق المجتمع نفسه في نظام الفصل العنصري.

من ناحيتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إنه يجب تبني التقرير من قبل المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي والعمل على عزل إسرائيل ومحاكمتها على جرائمها والعمل على إنصاف الشعب الفلسطيني.

وتابعت: "ما جاء في التقرير يعتبر انتصاراً للحق الفلسطيني، وانكشافاً واضحاً لحقيقة الكيان الصهيوني ومشروعه الخطير في المنطقة"، وفقًا لوكالة الأناضول التركية.

من ناحية أخرى نظمت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، الخميس، جولة ميدانية لعشرات الدبلوماسيين في عدد من القرى الفلسطينية في منطقة تحيط بها العديد من المستوطنات.

وقال صائب عريقات رئيس الدائرة للمشاركين: "المشكلة ليست في التقرير ولكن المشكلة في الحكومة الإسرائيلية وممارساتها وفي المستوطنات التي تدمر كل شيء. هذه هي الحقيقة"، وفقًا لرويترز.

مواقف دولية
انتقدت الولايات المتحدة التقرير. وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي في بيان "أمانة الأمم المتحدة محقة في النأي بنفسها عن هذا التقرير لكن يجب عليها أن تذهب إلى مدى أبعد وتسحب التقرير برمته"، وفقًا لوكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين في نيويورك إن التقرير نشر دون أي تشاور مسبق مع أمانة الأمم المتحدة.

وتابع: "التقرير بشكله الحالي لا يعكس وجهات نظر الأمين العام أنطونيو جوتيريش،" مشيرًا إلى أن التقرير نفسه يشير إلى أنه يعكس وجهات نظر من كتبوه.

ما هي "إسكوا"؟
أنشأت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا" في 9 أغسطس 1973، بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لتحفيز النشاط الاقتصادي في البلدان الأعضاء، وتعزيز التعاون فيما بينها، وتشجيع التنمية، وتتخذ من العاصمة اللبنانية "بيروت" مقرا لها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان