إعلان

وزير الأسرة التركية تعود إلى إسطنبول بعد ترحيلها من هولندا

11:20 ص الأحد 12 مارس 2017

فاطمة بتول صيان وزيرة الأسرة والسياسات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

غادرت وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، فاطمة بتول صيان قايا، الأحد، مدينة كولونيا الألمانية عائدة إلى بلادها بعد ترحيلها من هولندا حيث كان مقررا أن تلقي حشدا من الأتراك لدعم التصويت بنعم على استفتاء دستوري يوسع من صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما أفادت وكالة الأناضول الرسمية.

وقالت الوكالة إن الوزيرة التركية غادرت مطار كولونيا بون الدولي متوجهة إلى إسطنبول على متن طائرة خاصة.

وكانت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية في تركيا، فاطمة بيتول سايان كايا، قد وصلت عن طريق البر يوم السبت قبل تجمع يستهدف إقناع الناخبين الأتراك في هولندا.

وعندما وصلت الوزيرة، رفضت السلطات الهولندية السماح لها بدخول القنصلية.

وغادرت كايا هولندا بعدما اصطحبتها الشرطة إلى الحدود مع ألمانيا، وذلك بحسب ما أكده عمدة روتردام في وقت مبكر من صباح الأحد.

وتجري تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والبالغ عدد سكانها 80 مليون نسمة استفتاء على التعديلات الدستورية في 16 أبريل ويحتاج إقرارها إلى أغلبية بسيطة بعد أن وافق عليها البرلمان في يناير وصادق عليها أردوغان الشهر الماضي.

وستمكن التعديلات الرئيس من إصدار مراسيم وإعلان حالة الطوارئ وتعيين وزراء وكبار مسؤولي الدولة وحل البرلمان.

ويقول أردوغان إنه يريد رئاسة تنفيذية قوية لضمان الاستقرار ومنع عودة ائتلافات الحكم الهشة التي شهدتها العقود السابقة.

ويقول معارضون إن التغيير سيدفع تركيا نحو حكم الرجل الواحد وتآكل الحقوق والحريات الأساسية.

وقالت لجنة من خبراء قانونيين في مجلس أوروبا إن التعديلات الدستورية ستكون "خطوة خطيرة إلى الوراء" للديمقراطية، إن لديها مخاوف من بنود تسمح لأردوغان بممارسة السلطات التنفيذية منفردا.

قال بيان صادر عن لجنة من خبراء قانونيين في مجلس أوروبا الجمعة إن التعديلات المقترحة في تركيا ستمنح الرئيس "سلطة حل البرلمان لأي سبب كان وهو شيء دخيل على أسس الأنظمة الرئاسية الديمقراطية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان