إعلان

الأمم المتحدة تدافع عن ترشيح سلام فياض مبعوثاً للسلام

12:26 م الأحد 12 فبراير 2017

الولايات المتحدة - (أ ف ب):
دافع الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش أمس السبت عن اختياره رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق سلام فياض مبعوثاً للسلام في ليبيا، بعدما عرقلت الولايات المتحدة تعيينه.

وقررت واشنطن أول من أمس معارضة تسمية فياض متحدثةً عن "انحياز" الأمم المتحدة إلى السلطة الفلسطينية، ما شكل مفاجأة للأمين العام للمنظمة الدولية وأثار تنديداً فلسطينياً.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش إن قرار ترشيح رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق "كان يستند فقط الى صفات فياض الشخصية المتفق عليها وكفاءته لهذا المنصب". وأضاف ان "موظفي الأمم المتحدة يؤدون مهماتهم حصراً بصفة شخصية، ولا يمثلون أي دولة أو حكومة".

وأوضح دوجاريتش أنه لم يتم منح مناصب رفيعة المستوى في الأمم المتحدة لأي إسرائيلي أو فلسطيني و"هذا وضع يشعر الأمين العام بأنه يجب تصحيحه، استناداً الى الكفاءة الشخصية ومؤهلات المرشح".

وكان غوتيريش أبلغ مجلس الأمن الأربعاء بعزمه تعيين فياض وحدد موعداً الجمعة للدول اللأعضاء لكي ترفع اعتراضاتها، ويتوجب الحصول على اجماع جميع اعضاء مجلس الأمن الـ15 لتعيينات الممثلين الخاصين في مناطق النزاع.

وقال ديبلوماسيون انهم كانوا يتوقعون الموافقة على التعيين، لكن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قررت معارضته.

وقالت هالي في بيان "منذ فترة طويلة جداً، كانت الأمم المتحدة منحازة الى السلطة الفلسطينية في شكل غير عادل، على حساب حلفائنا في إسرائيل"، معربة عن "خيبة أملها" إزاء تسمية فياض. واوضحت في بيان ان الولايات المتحدة "لا تؤيد الاشارة التي يوجهها هذا التعيين للامم المتحدة.

وفي العام 2012 منحت الأمم المتحدة الفلسطينيين صفة دولة مراقب غير عضو.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان