إعلان

الشرطة العراقية: مقتل 7 في احتجاجات في بغداد

05:11 م السبت 11 فبراير 2017

احتجاجات في بغداد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قالت الشرطة العراقية إن سبعة أشخاص قتلوا في اشتباكات وقعت السبت مع محتجين من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بوسط بغداد، حسبما نقلت وكالة فرانس برس السبت.

وسقط عدد من الجرحى، من بينهم مدير المكتب السياسي للصدر في بغداد والمحافظات الشمالية، حين أطلقت قوات الأمن العراقية النار على متظاهرين من أتباع التيار الصدري في العاصمة العراقية أثناء اقترابهم من المنطقة الخضراء، حسبما أفادت بي بي سي.

كانت أعلنت قيادة عمليات بغداد أعلنت قبل قليل مقتل شرطي وإصابة 8 اخرين خلال الاحتجاجات.

وقالت القيادة في بيان نقلته وكالة كل العراق (أين)، إن قوات الأمن عثرت على اسلحة وسكاكين لدى المحتجين.

ونقلت بي بي سي عن مصدر في التيار الصدري قوله إن القوات الأمنية أطلقت النار والغاز المسيل للدموع باتجاه متظاهرين عبروا جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة عدد منهم بجروح.

وأضاف المصدر أن من بين الجرحى إبراهيم الجابري، مدير المكتب السياسي للصدر في بغداد والمحافظات الشمالية، الذي أصيب بجروح خطرة.

وخرجت احتجاجات اليوم للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات تطورت الى صدامات بين قوات الأمن والمحتجين.
وطالبت مفوضية الانتخابات المجتمع الدولي بحمايتها بعد تهديدات تلقتها من "مسؤولي التظاهرة" التي تشهدها العاصمة بغداد.

ودعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، المتظاهرين إلى الانسحاب من الشارع، "حقنا للدماء" بعد اصطدامهم مع القوات الأمنية في ساحة التحرير ببغداد اليوم.

وقال الصدر بحسب بيان لمكتبه، "بعض الجهات المجهولة استعملت القوة المفرطة ضد المتظاهرين العزل" داعيا "الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية التدخل فوراً لإنقاذ المتظاهرين السلميين".

وحمل الصدر "المسؤولية لرئيس الوزراء الذي يدعي مناصرته للإصلاح"، مؤكدًا "سيكون ردنا نحن الثوار أقوى في المرة القادمة فدماء شهدائنا لن تذهب سدى".

ويتظاهر الآلاف من أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وسط العاصمة العراقية بغداد، احتجاجا على تشكيلة مفوضية الانتخابات والقانون المنظم لعملها.

ويهدد التيار الصدري باللجوء إلى خيارات تصعيدية ضد الحكومة والبرلمان، إن لم يتم تغيير مفوضية الانتخابات وقانونها.

وكان أنصار الصدر قد بدأوا الجمعة في التوافد من محافظات الجنوب إلى ساحة التحرير وسط بغداد، تلبية لدعوة زعيمهم بتنظيم مظاهرة "مليونية".

وردد المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام العراقية هتافات تندد بالحكومة الحالية التي وصفوها بـ "الفاسدة" ودعوا إلى رحيلها، كما رددوا هتافات مناوئة للولايات المتحدة وإسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان