إعلان

البحرين: مقاطعة الدوحة جاءت بعد عقود من ممارسات إرهابية قطرية

04:13 م السبت 09 ديسمبر 2017

وزير الخارجية البحريني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي)

قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، إن المقاطعة العربية للدوحة جاءت بعد ممارسات قطرية امتدت لعقود واستهدفت "أمننا واستقرار أوطاننا، ومحاولات لتقويض الأمن الوطني والسلم المجتمعي في البحرين وقلب نظام الحكم بمساعدة أطراف مرتبطة بها، إضافة إلى تمويل العمليات الإرهابية في دول أخرى".

وأشار، في كلمة بحوار المنامة للأمن الإقليمي 2017 في دورته الـ13، السبت، إلى محاولات اللجوء للحوار الأخوي والهادئ وبالتعاون الوثيق بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي من أجل الحفاظ على وحدة دول المجلس، والتي باءت بالفشل.

الأمر الذي استوجب "التصدي بحسم لهذه السياسات والممارسات العدائية والإرهابية، مع استعداد الدول الأربع لإعادة علاقاتها مع قطر إلى ما كانت عليه من قبل شريطة أن تلتزم قطر بالاتفاقات التي وقعت عليها بالفعل وتوقف دعمها للإرهاب وتقويضها لبلداننا وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى"، بحسب قوله.

وفي الوقت نفسه، شدّد على أن التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وبريطانيا أمر حيوي لضمان أمن وسلامة الخليج العربي.

وعقد وزراء الخارجية الخليجيون، أمس الإثنين، اجتماعًا تحضيريًا للقمة الخليجية الـ38 برئاسة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح.

واحتضنت الكويت قمة مجلس التعاون في دورتها الـ38 التي انطلقت الثلاثاء الماضي، على مدى يومين، من الكويت في ظل الأزمة الخليجية التي بدأت قبل أكثر من 180 يوما بين قطر والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وسط تعنّت الدوحة، وقلق دولي وإقليمي من تصاعُد الأزمة، بينما تتعثّر جهود الوساطة للحل، وتتزايد دعوات "آل ثاني" لاجتماعات عاجلة لإنقاذ قطر، فيما وصفته صحف الخليج "انتفاضة ضد تنظيم الحمدين".

وأخذت الأزمة في التفاقم، منذ الخامس من يونيو الماضي، بعد أن أعلنت الدول الأربع (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، علاقاتها الدبلوماسية وروابطها التجارية مع قطر على خلفية اتهامات للدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخّل في الشؤون الداخلية لتلك الدول، وهو ما تواصل الدوحة نفيه بشدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان