إعلان

نواب أوروبيون يطالبون إسرائيل بتعويضات عن هدم مبان في الضفة الغربية

03:15 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيبت (د ب أ)
قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبروكسل، طالب عشرات النواب من البرلمان الأوروبي دولة الاحتلال بتعويضات بقيمة 1.2 مليون يورو عن هدم مبان في الضفة الغربية المحتلة.

وفي إعلان بصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية كتب 56 نائبا أوروبيا اليوم الجمعة: "السيد نتنياهو، مرحبا بك في بروكسل. من فضلك لا تنس تسديد حسابك!".

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو سيشارك كضيف في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، المقرر عقده في بروكسل يوم الاثنين المقبل.

وجاء في الإعلان أن نحو 400 مبنى للمحليات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة أُنشئت بتمويل من الاتحاد الأوروبي ودول أعضاء في الاتحاد، قامت إسرائيل بهدمها أو مصادرتها منذ عام 2009. وأضاف الإعلان أن إسرائيل انتهكت بذلك القانون الدولي الإنساني.

وأشار الإعلان إلى أن من بين هذه المباني منازل ومدارس ودور حضانة وخزانات مياه.

ورفض متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية التعليق على الإعلان.

تجدر الإشارة إلى أن الضفة الغربية مقسمة لثلاث مناطق إدارية: في المنطقة (أ) تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة على الإدارة والأمن، وفي المنطقة (ب) يتولى الفلسطينيون السلطة الإدارية، بينما تتولى إسرائيل الأمن. وتخضع المنطقة (ج) لسيطرة إسرائيل.

وفي المنطقة (ج) لا يجوز للفلسطينيين البناء إلا بتصريح من السلطات الإسرائيلية.

وبحسب بيانات الاتحاد الأوروبي، تبلغ نسبة التصاريح التي يحصل عليها الفلسطينيون للبناء في تلك المنطقة 1% فقط من إجمالي الطلبات المقدمة. ويضطر الفلسطينيون لذلك البناء بدون ترخيص، ويقوم الجانب الإسرائيلي في المقابل بهدم هذه المباني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان