إعلان

السعودية: قرار ترامب انحياز ضد الشعب الفلسطيني

02:08 ص الخميس 07 ديسمبر 2017

الملك سلمان

كتبت- هدى الشيمي:

استنكرت المملكة العربية السعودية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ومطالبته بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة، أمس الأربعاء.

ورأت السعودية أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني– الإسرائيلي، مؤكدة أنه يمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي.

وطالبت المملكة الإدارة الأمريكية بمراجعة موقفها من القدس ونقل السفارة، مُشيرة إلى أن "قرار ترامب يعد انحيازا ضد الشعب الفلسطيني".

وقال ترامب في كلمة القاها مساء أمس، الأربعاء، من البيت الأبيض إن "هذه الخطوة تأخرت وإن إسرائيل لها الحق في أن تختار عاصمتها والاعتراف بذلك شرط لتحقيق السلام."

ووصف الإعلان بالعمل الصائب، مشيرا إلى انه وجه الأوامر لبدء نقل السفارة إلى القدس.

وأشار إلى أن المهندسون سيبدأون ببناء سفارة أمريكية في القدس، لافتا الى ان هذا القرار لا يعكس تغيير بصفقة سلام عظيمة لكلا الجانبين، وقال إن الإعلان لا يتعلق بالوضع النهائي.

وأضاف واشنطن ستساعد على اتفاق سلام، وانه سيسعى إلى ذلك. وقال إن القدس واحدة من القضايا المهمة، داعيا جميع الأطراف للمحافظة على الوضع القائم.

وأوضح أن الرسالة التي قدمتها في القمة التاريخية في الرياض أن الشرق الأوسط منطقة غنية بشعوبها، إلا أن المستقبل الذي ينتظرها رهينة بالجهل.

وقال إن نائب الرئيس مايك بنس سيسافر إلى المنطقة ليؤكد التزام الولايات المتحدة بالقضاء على التطرف.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإعلان ترامب، وقال إن "أي اتفاق سلام يجب أن يتضمن القدس عاصمة للدولة العبرية"، وفق زعمه.

وحث نتنياهو الدول الأخرى بنقل سفاراتها إلى القدس، كما ستفعل واشنطن.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان