إعلان

نيويورك تايمز: كيف يساعد ترامب المعارضة الإيرانية؟

04:42 م الأحد 31 ديسمبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه في الوقت الذي يحتشد فيه الإيرانيون غاضبون من حكومة الرئيس الإصلاحي حسن روحاني والمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، يبحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومساعدوه عن الطريقة المُثلى لدعم وتأييد المتظاهرين.

وذكرت الصحيفة، في تقرير مُنشور على موقعها الإلكتروني، السبت، أن ترامب حمّل إيران مسؤولية كل شيء يحدث في الشرق الأوسط حتى الآن، وأشار أكثر من مرة إلى أنها تنشر الموت والخراب والفوضى في جميع أنحاء العالم.

وترى الصحيفة أن العالم بأكمله يريد أن يضعف النظام الإصلاحي الحاكم في إيران الآن، وأن يكون أكثر اعتدالا أو يُطاح به، إلا أنه من الأفضل للإيرانيين الآن هو أن يصمت الرئيس الأمريكي وألا يفعل لهم أي شيء.

واستغل ترامب الاحتجاجات التي تشهدها العديد من المدن والولايات الإيرانية منذ الخميس الماضي، لإدانة أفعال وسياسات النظام الإيراني الحاكم، وكتب تغريديتين على حسابه بموقع تويتر قال فيهما: "كل العالم يفهم أن الشعب الإيراني الطيب يريد التغيير، ما يخشاه قادته بشكل أكبر، فضلا عن القوة العسكرية الضخمة للولايات المتحدة، هو الشعب الإيراني"، مؤكدا أن العالم بأكمله يراقب ما يحدث هناك.

وذكرت الصحيفة أن العديد من كبار المسؤولين في إدارة ترامب يرون أن الطريقة الوحيدة للتصدي لما تقوم به إيران، وأفضل طريقة للتعامل مع دعمها للإرهاب هو تغيير نظامها الحاكم.

وفي المقابل، تقول الصحيفة إنه في حالة اختيار الإيرانيين التخلص من نظامهم الحاكم والإطاحة بزعمائهم الحاليين، فإن ذلك لن يكون نتيجة دعم واشنطن لهم.

وبحسب الصحيفة، فإن أحد الأسباب التي تدفع الرئيس الأمريكي إلى استغلال اللحظة ودعم المتظاهرين الإيرانيين تتمثل في انتقاد خليفته الرئيس السابق باراك أوباما بعد تجاهله للاحتجاجات التي شهدتها البلاد عام 2009.

وتقول الصحيفة إن الإيرانيين لم يحتاجوا أبدا مساعدة شخص مثل ترامب، مهما كان مدى كرههم واستيائهم من حكومتهم الحالية، لاسيمّا وأن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي سعت جاهدة لفرض المزيد من القيود على طهران.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ترامب هدد أكثر من مرة بخرق الاتفاق النووي الإيراني، كما أنه يدعم السعودية وإسرائيل، أبرز خصوم إيران في الشرق الأوسط، بشكل غير مشروط، كما أنه اعترف في مطلع الشهر الجاري بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهي خطوة نددت بها كافة الدول في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن سياسات ترامب تقسم الولايات المتحدة الأمريكية، وتبعدها عن حلفائها وشركائها الدوليين، وتعطي الإيرانيين عدة أسباب للاتحاد ضده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان