إعلان

برلمان كتالونيا الجديد ينعقد في النصف الثاني من الشهر القادم

08:03 م الجمعة 29 ديسمبر 2017

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد - (د ب أ):

قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى اليوم الجمعة بعد اجتماع مع ممثلي أحزاب إقليم كتالونيا في مدريد إن البرلمان الذي نشأ عن الانتخابات المبكرة التي جرت الأسبوع الماضي بالإقليم ستنعقد جلسته في برشلونة للمرة الأولى يوم السابع عشر من يناير.

كان راخوي، قد حدد في أكتوبر إجراء انتخابات مبكرة وجرت الأسبوع الماضي ونتج عنها أغلبية مطلقة أخرى لدعاة الانفصال في برلمان برشلونة.

وجاءت الدعوة للانتخابات الجديدة بعدما عزل راخوي رئيس كتالونيا في ذلك الوقت كارلوس بوجديمون وحل حكومته لإجرائها الاستفتاء على استقلال الإقليم في الأول من أكتوبر وجاءت نتيجته لصالح الانفصال عن إسبانيا.

وفي يوم الخميس الماضي، أعطى الناخبون أغلبية مطلقة للأحزاب الثلاثة الموالية لاستقلال كتالونيا وهي حزب معا من أجل كتالونيا بزعامة بوجديمون وحزب اليسار الجمهورى وحزب الوحدة الشعبية.

وجاء أداء حزب معا من أجل كتالونيا متجاوزا التوقعات بحصوله على 34 مقعدا، لكن وعلى الرغم من ذلك حل ثانيا بعد حزب المواطنين الوحدوي المنافس الذي حصل على 37 مقعدا.

وعلى عكس زعيم حزب المواطنين إينيس أريماداس، يتمتع بوجديمون بفرصة حقيقية بأن يتم انتخابه مرة أخرى رئيسا للإقليم نظرا للدعم الذي يحظى به شركاؤه في تحالفه.

غير أن بوجديمون لا يزال في بلجيكا، تجنبا للاعتقال في إسبانيا ، ومن غير الواضح ما إذا كان تحالفه سيكون قادرا على تشكيل حكومة بزعامة شخصية أخرى. وإذا لم تتشكل حكومة بحلول منتصف أبريل، سيتم إجراء انتخابات جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان