إعلان

"جورج ويا".. رئيس بنكهة كرة القدم

05:43 م الجمعة 29 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

أعلنت اللجنة الوطنية الانتخابية في ليبيريا الخميس، فوز لاعب كرة القدم السابق جورج ويا، برئاسة الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، ليصبح أول لاعب كرة قدم يتولى رئاسة دولة.

وُلد ويا في الأول من أكتوبر 1966، ونشأ في أزقة العاصمة الليبيرية مونروفيا، حيث كان يلعب كرة القدم، لينتقل بعد ذلك إلى أكبر الأندية العالمية مثل إي سي ميلان وتشيلسي وموناكو وباريس سان جيرمان وأولمبيك مارسيليا ومانشستر سيتي.

كان ويا هو الأفريقي الوحيد الذي يفوز بجائزة أحسن لاعب في العالم عام 1995، في قصة نجاح تعتبر ملهمة لكثير من الشباب الأفريقي.

ترددت شائعات في الفترة الأخيرة أثناء ترشحه للرئاسة تقول إنه - خلال لعبه في فرنسا - حصل على الجنسية الفرنسية، ورفع بعض منافسيه دعاوى قضائية ضده للقضاء على فرصه في الفوز، ولكن اللجنة الانتخابية قالت إنها لم تجد دليلًا يؤيد ادعاءهم بحصوله على الجنسية الفرنسية.

دخوله عالم السياسة

خاض ويا الانتخابات الرئاسية في 2005، ووصل فيها إلى جولة الإعادة أمام إلين جونسون سيرليف، ولكنه خسرها وبفارق كبير.

وقال أحد المحللين وقتئذٍ مبررًا هزيمته، إنه ربما يكون ويا أشهر ليبيري في العالم، ولكنه في عالم السياسة مازال "رضيعًا".

وخسر ويا انتخابات 2011 مجددًا، والتي خاضها نائبًا للمرشح وينستون توبمان، ولكنه عاد بقوة إلى حلبة السياسة عندما فاز بمقعد في مجلس الشيوخ الليبيري في 2014.

فاز ويا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أقيمت الثلاثاء بـ61,5 في المئة من الأصوات، مقابل 38,5 في المئة لخصمه نائب الرئيسة جوزف بواكاي.

تم إعلان هذه الأرقام، بعد فرز 98,1% من الأصوات، كما قال رئيس اللجنة جيروم كوركويا في مؤتمر صحافي.

ردود الفعل

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وكبير مراقبي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الرئيس الغاني السابق جون دراماني ماهاما، بفوز ويا في الانتخابات، وسيرها السلمي.

وهنأت رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي ماريا أرينا، المرشحين والشعب الليبيري على الاقتراع الذي جرى بهدوء، و"احترمت بشكل عام القواعد الدستورية خلاله".

وجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" التهنئة لجورج ويا نجم الكرة الليبيرية الأسبق، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بليبيريا، ليصبح أول رئيس دولة بخلفية رياضية.

هنأ نادي الجزيرة لاعبه القديم ورئيس ليبيريا الحالي جورج ويا، بعد فوزه بمقعد رئاسة جمهورية ليبيريا، حيث كان جورج ويا محترفًا في الجزيرة من عام 2001 وإلى 2003.

أما ديديه دروجبا نجم تشيلسي ومنتخب ساحل العاج سابقًا، قال: "تهانينا سيد جورج"، ورد عليه ويا بقوله، "شكرا ديدييه على دعمك، نحن الاثنان حريصان ومدركان لقدر شعوبنا، لنكمل الطريق ذاته".

أما النجم الإيفواري يايا توريه، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، فهنأ ويا على تويتر قائلًا: "تهانينا فخامة الرئيس ويا!!"

نادي موناكو، الذي بدأ فيه ويا خطواته الأولى في الدوري المحلي، أصدر بيانًا أكد فيه أن "جميع أعضاء النادي يهنئون جورج ويا على انتخابه رئيسًا لليبيريا، ويتمنون له التوفيق على رأس بلاده".

وكان الأمر مماثلًا في نادي ميلان، حيث لعب "ويا" لأكثر من أربعة أعوام وأحرز معه العديد من الألقاب، حيث أصدر بيانًا قال فيه: "تهانينا إلى أسطورة الأحمر والأسود (لونا النادي) جورج ويا، الذي أصبح رئيسًا لليبيريا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان