إعلان

اتصالات فلسطينية لحشد الدعم لمشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة

12:17 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

رام الله - (د ب أ):

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الثلاثاء عن اتصالات فلسطينية مكثفة لحشد الدعم لمشروع قرار بشأن القدس تم تقديمه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستجتمع اليوم الثلاثاء للتصويت على مشروع قرار يتعلق بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وحقه في القدس الشرقية عاصمة لدولته.

وذكر أن العمل جار للحصول على تصويت أكبر عدد من الدول تجاه المشروع "حتى يشكل ذلك صفعة وردّا قويا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو تجاه مشروع القرار العربي حول القدس" الليلة الماضية.

وأضاف أنه سيتم الطلب بعقد جلسة طارئة للجمعية العامة، تحت بند "متحدون من اجل السلام"، لنقل صلاحيات مجلس الأمن إلى الجمعية العامة، حتى يتم التصويت على نفس مشروع القرار العربي، من أجل اعتماده.

وأشار المالكي إلى أن هذه التحركات في الجمعية العامة هي من ضمن مجموعة من الخطوات الفلسطينية سيتم الشروع بها على صعيد مجلس الأمن والمنظمات الدولية بما في ذلك تفعيل طلب انضمام فلسطين للأمم المتحدة.

كما أكد تكثيف المساعي الفلسطينية لإيجاد رعاية دولية متعددة الأطراف لعملية السلام مع إسرائيل بديلا عن الرعاية الأمريكية المنفردة.

وأعرب المالكي عن الأمل في أن تعترف قمة الاتحاد الأوروبي المقررة اليوم بدولة فلسطين، وقال إن "هذه الخطوة بحاجة إلى شجاعة وقيادة وإلى تحرك جماعي، نحن نأمل ذلك خاصة أن هناك رغبة لدى العديد من الدول الأوروبية للقيام بمثل هذه الخطوة".

وكانت 14 دولة عضو في مجلس الأمن وافقت على مشروع قرار قدمته مصر يرفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلنه قبل أسبوعين بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

إلا أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) لإحباط مشروع القرار المذكور.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن أمس الاثنين أنه سيتم اتخاذ "إجراءات قانونية وسياسية وديبلوماسية" ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأعلن ترامب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وهو ما قوبل برفض فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي واسع.

وتتواصل موجة توتر بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ الإعلان الأمريكي حيث قتل ثمانية فلسطينيين في احتجاجات في الضفة الغربية وشرق القدس إلى جانب قطاع غزة جراء ذلك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان