إعلان

تقرير أمريكي يقدم حلولاً لكبح جماح الصاروخ الباليستي الإيراني

09:23 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

الصواريخ الباليستية

كتب: عمر رأفت

رغبة إيران في تطوير الصواريخ الباليستية واحدة من القضايا التي تُسبب الكثير من القلق لعدد من الدول، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وإسرائيل.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد علي جعفري، أعلن قبل 4 أسابيع، في تصريحات لوكالة "أسوشيد برس"، أن طهران تفرض حدوداً تبلغ 2442 ميلا على صواريخها البالستية "أرض - أرض".

فيما تساءل موقع "ناشيونال إنترست" الأمريكي المختص بالشؤون العسكرية، عن قدرة تلك البلاد على وقف البرنامج الصاروخي الباليستي الإيراني، في ظل تصريحات طهران الدائمة بأن هذا الأمر غير قابل للنقاش.

وقال الموقع الأمريكي إنه ينبغي على واشنطن والدول المعارضة لبرنامج طهران، التعهد بعدم تصدير صواريخ "أرض- أرض" طويلة المدى، للدول التي تمنحها لإيران.

ووفق الموقع، فإنه من الحلول التي تكبح جمال إيران في تطوير برنامجها، تشاور أعضاء المبادرة الأمنية لمكافحة الانتشار، وتركيز جهودها مع الدول الـ35 الأعضاء في نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف، وينبغي الشروع في هذا الجهد مع أكبر عدد ممكن من الأطراف الراغبة.

لكن من المحتمل ألا توافق إيران، لكنها بالتأكيد ستواجه صعوبة في الدفاع عنها، ومن المحتمل أن تكون فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا داعمة لتلك القرارات، وربما تضطر روسيا والصين، للاعتراض، ولعل من الأهمية أن يكون تعزيزها وسيلة لإدارة دونالد ترامب للرد على التهديد الإيراني، في حين يوحد التحالف بدلاً من تقسيمه الذي عمل على الحد من جهود إيران المتصلة بالأسلحة النووية، وفق الموقع.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا إيران لإجراء محادثات ثنائية حول برنامجها الصاروخي وضرورة الحد منه.

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الألماني، عن قلقه إزاء استمرار إيران في البحث عن تكنولوجيا الصواريخ بشكل غير مشروع من الشركات الألمانية.

كانت طهران أطلقت عدداً من الصواريخ تجاه السعودية والإمارات، عن طريق جماعة أنصار الله، المعروفة بـ"الحوثيين" في اليمن، منها صاروخاً من طراز كيام الإيراني، وفق الموقع الأمريكي.

إثر ذلك، أعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، عن اهتمامه الشديد بفرض عقوبات جديدة على إيران، ومع ذلك لم يتخذ الكونجرس أو البيت الأبيض أي إجراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان