إعلان

الرئيس الفلسطيني: القدس عصية على أية محاولة لاغتيال هويتها أو تزوير تاريخها

03:41 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

محمود عباس

القاهرة - (د ب أ):

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين أن مدينة القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية، وأنها عصية على أية محاولة لاغتيال هويتها أو تزوير تاريخها.

جاء ذلك في كلمة لأبو مازن ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في افتتاح الجلسة الطارئة للبرلمان العربي في القاهرة اليوم الاثنين، والتي عقدت لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

واعتبر أبو مازن قرار ترامب اعتداء سافرا على الحقوق التاريخية والقانونية والطبيعية للشعب الفلسطيني، واستهدافا لتطلعاته المشروعة لنيل حريته واستقلاله وعلى حقوق المسيحيين والمسلمين في العالم أجمع ، وأنه يقوض بشكل متعمد جهود تحقيق السلام ويعزز التطرف ويكرس مواصلة الإجراءات العنصرية والاستعمارية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي يهدد الاستقرار والأمن الدوليين .

وقال إن هذا الإعلان الخطير، والذي يرمي إلى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس، لاغ وباطل ولا يتسم بأي شرعية بوصفه انتهاكا خطيرا للقانون الدولي والاتفاقات الموقعة ولقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وتحدي للإرادة والإجماع الدولي ويجب إلغاؤه فورا.

وأضاف أن الإعلان عن رفض القرار أو اعتباره باطلا ولاغيا لا يكفي، فيجب مواجهة سياسة التهويد والحرب المعلنة على الوجود الفلسطيني ، أي أن ضرورة إفشال القرار يتطلب خطوات جريئة تنطلق من تحديد مصلحة القدس فوق كل مصلحة، وتتطلب آلية مقاومة مدينة مرتبطة بالأرض وصمود سكانها لتصل إلى كل أصقاع العالم.

ومن جانبه دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي الأمم المتحدة لقيادة عملية السلام كطرف محايد ونزيه، وتطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، وتحمل مسؤولياتها الكاملة في حماية القدس وصون مقدساتها، وإفشال أية تحركات فردية أو أحادية، بعد أن خرجت الولايات المتحدة الأمريكية عن حيادها ونزاهتها كوسيط لعملية السلام.

واعتبر السلمي أن القرار الأمريكي يعد تحديا صارخا لكل المواثيق والأعراف والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، ويهدد الأمن والسلم الدوليين، ويستفز مشاعر العرب والمسلمين وأحرار العالم.

ويبحث البرلمان مشروع خطة عمل تحرك البرلمان العربي للتصدي لقرار الإدارة الأمريكية والدعوة لقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس الشرقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان