إعلان

فتح تتهم حماس بعرقلة المصالحة.. وأبو مازن يأمر بوقف "التصريحات"

06:06 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:
أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، الأربعاء، قرارا بوقف التصريحات التي تتناول المصالحة الوطنية، بعد تراشق لفظي بين حركتي فتح وحماس بشأن المصالحة التي تمت برعاية مصرية.

ونشرت وكالة الصحافة والمعلومات الفلسطينية (وفا) نص قرار أبو مازن والذي جاء فيه " أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، قرارا بوقف جميع التصريحات التي تتناول المصالحة الوطنية والمتسببين في عرقلتها فورا، وذلك من أجل المصلحة الوطنية الفلسطينية، وعلاقاتنا مع الأشقاء المصريين، مع التقيد الفوري بالقرار وللضرورة القصوى".

واتهم مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الأحمد، الأربعاء، حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بـ"بعدم الالتزام" باتفاق المصالحة الذي وقعته الحركتان الفلسطينيتان في القاهرة، والذي ستتولى بموجبه السلطة الفلسطينية الجمعة إدارة قطاع غزة.

وقال الأحمد لوكالة فرانس برس "حماس غير ملتزمة بما وقعته من اتفاق في القاهرة حول إنهاء الانقسام" مشيرا إلى أنه "حتى هذه اللحظة، فإن المشاكل والعراقيل من قبل حماس ما زالت موجودة بل وتتزايد".

وأضاف "حركة حماس لم تمكن الحكومة من تسلم مسؤولياتها كافة حتى الآن في قطاع غزة".

من جانبها، حملت حماس حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله مسؤولية ما وصفته ىبـ"إحداث الفوضى والإرباك في عمل بعض الوزارات في غزة نتيجة لقرارها غير المسؤول والمخالف لاتفاق القاهرة بدعوة الموظفين المستنكفين للعودة إلى أماكن عملهم".

وقررت حكومة الوفاق الفلسطينية أمس عودة موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة إلى عملهم. وأكدت في بيان ضرورة عودة جميع الموظفين القدامى إلى عملهم - إشارة إلى الموظفين المعينين قبل منتصف 2007 الذين أمرتهم السلطة حينها بالامتناع عن العمل فور سيطرة حماس على القطاع.

ووقعت حماس وفتح اتفاق مصالحة في العاصمة المصرية في 12 أكتوبر، وتسلمت السلطة الفلسطينية بموجبه الوزارات والمعابر في القطاع.

وبموجب الاتفاق، من المقرر أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة القطاع بحلول الأول من ديسمبر، ولكن هناك شكوك حول امكان تطبيق ذلك.

وفي وقت سابق الأربعاء، منع موظفون تابعون للسلطة الفلسطينية من العودة إلى عملهم غداة قرار الحكومة الفلسطينية اعادة موظفيها الى عملهم.

وذكر شهود انه تم منع موظفي وزارات الحكم المحلي والأوقاف والمالية والصحة والتعليم من العودة الى أماكن عملهم. وكان هؤلاء أحجموا عن التوجه إلى مراكز عملهم بطلب من السلطة بعدما سيطرت حركة حماس على القطاع في 2007.

ومنع موظفون عينتهم حركة حماس وزير الحكم المحلي حسين الأعرج التابع للسلطة الفلسطينية من دخول مكتبه في مقر الوزارة بمدينة غزة، وفق ما أعلن الناطق باسم الحكومة يوسف المحمود.

وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس "منظمة ارهابية"، وتطالب بتخليها عن العمل المسلح ضد الدولة العبرية والاعتراف بإسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان