إعلان

الغواصة العسكرية الأرجنتينية لا تزال مفقودة

07:02 م الأحد 26 نوفمبر 2017

عمال على سفينة اميركية لعمليات الاغاثة في اعماق ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوينس آيرس – (أ ف ب):

ما زالت الغواصة العسكرية الأرجنتينية سان خوان بطاقمها وعدد أفراده 44 شخصا مفقودة الأحد بعد 11 يوما على فقدان أثرها رغم أعمال البحث الواسعة النطاق.

وفيما لم تقر البحرية والسلطات المدنية الأرجنتينية رسميا حتى الساعة بانعدام فرص العثور على ناجين، اعتبرت النائبة في الأكثرية الرئاسية اليزا كاريو أن "الرئيس والحكومة لا يمكنهما قول ذلك لغياب إثبات رسمي. أنه حادث محتم، لقد ماتوا جميعا".

وفقدت الغواصة سان خوان في 15 نوفمبر الساعة 07,30 (10,30 ت غ) بدون أن تصدر نداء استغاثة.

وقبل انقطاع الاتصالات، أشار قائد الغواصة إلى مشكلة على مستوى البطاريات وهو عطل بحسب قوله لا يشكل عائقا أمام مواصلة الإبحار نحو قاعدة تمركزها في مار ديل بلاتا.

وكانت الغواصة الألمانية الصنع من طراز "تي ار-1700" التي تم تصنيعها قبل 34 عاما، في مهمة لمراقبة مناطق الصيد البحري الارجنتينية في طريق عودتها من تمارين عسكرية في جنوب القارة الأمريكية.

ومنذ أكثر من أسبوع تجوب طائرات أمريكية وبريطانية وأرجنتينية أجواء جنوب المحيط الأطلسي بحثا عن الغواصة، في جهود تنضم إليها روسيا في الساعات المقبلة لتعد 13 بلدا.

وجرت أعمال البحث بدءا على مساحة 500 الف كلم مربع، تم تقليصها لاحقا بعد معلومات عن انفجار في نطاق عمل الغواصة لتقتصر على محيط الموقع المقدر للانفجار على بعد 400 كلم من السواحل الأرجنتينية.

ويتراوح عمق المحيط في هذه المنطقة بين 300 وألف متر.

وصرح المتحدث باسم البحرية الأرجنتينية انريكي بالبي "نستبعد فكرة أن الغواصة ما زالت على سطح الماء نظرا الى حجم الطاقم" المشارك في اعمال البحث عنها.

وأضاف بأسف "أننا نركز على رصد موقعها. لكننا لا نملك مؤشرا رغم الجهود كافة".

ونجا ثلاثة من طاقم الغواصة، أولهم حصل على مأذونية وغادر الغواصة لزيارة والدته المريضة أثناء محطتها في اوشوايا حيث غادرها الثاني كذلك متوجها إلى البيرو لدواعي عمل، فيما حصل الثالث على إعفاء من المهمة للقيام بمعاملات عقارية.

وغادرت غالبية عائلات البحارة التي مكثت في قاعدة مار ديل بلاتا منذ إعلان اختفاء الغواصة، المكان باستثناء البعض.

وطالب الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري باجراء تحقيق "جدي ومعمق يتيح التوصل إلى معلومات مؤكدة" حول مصير طاقم سان خوان وتوضيح ملابسات الانفجار. وأضاف أنه يجب معرفة "كيف تعرضت غواصة في حالة مثالية للإبحار لانفجار على ما يبدو".

ويشكل فقدان الغواصة سان خوان ضربة للقدرة العملانية للبحرية الأرجنتينية. وبين عامي 2008 و2014 استثمرت البلاد 20 مليون دولار في تحديث هذه الغواصة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان