إعلان

خبير قانون دولي: وعد بلفور جريمة حرب ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني

01:37 م الخميس 02 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (أ ش أ):

قال خبير القانون الدولي، والأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، الدكتور حنا عيسى، إن "وعد بلفور" غير قانوني وغير شرعي بالنسبة لنا كفلسطينيين ويعتبر جريمة حرب ارتكبت بحق شعبنا، مطالبا بريطانيا أن تعترف بخطئها وتعتذر عنه وتقوم بجبر الضرر الذي لحق بنا طوال هذه الأعوام، وأن تعترف بنا كدولة فلسطينية كاملة العضوية.

ومن الناحية القانونية، قال الدكتور عيسى - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن كل ما حدث من تبعيات وعد بلفور هو غير قانوني، لاسيما وأن بريطانيا غير مؤهلة لإعطاء هذا الوعد لأنها لا تملك فلسطين لتعطيها لمن لا يستحق.

وأكد عيسى بأن ما يتعلق بالذهاب لمحكمة الجنائية الدولية هو أمر غير منطقي لأن بريطانيا دولة عظمى في مجلس الأمن الدائم، كما أن هذه المحكمة تنظر فقط في القضايا بعد الأول من يوليو 2002 .. وإذا أردت أن تنظر أي شيء قبل هذا التاريخ فعليك بالرجوع إلى مجلس الأمن الذي بريطانيا هي عضو فيه ومن حقها إصدار الفيتو..وتابع إننا لا نستطيع الذهاب إلى محكمة العدل الدولية ،لأن المادة 93 تشترط أن تكون دول وبالتالي أن توافق الدولتان على ذلك .. وطبعا بريطانيا لن توافق وبالتالي لا تستطيع المحكمة النظر في القضية.

وأوضح حنا عيسى أن فيما يتعلق بالذهاب للمحاكم البريطانية، أن هذه المحاكم لن تقوم بضرب السيادة البريطانية أو حكومتها لأن في ذلك خطورة تعرض النظام إلى فوضى في بريطانيا وبالتالي لا يمكن الذهاب إلى القضاء البريطاني حسب القوانين البريطانية.

ودعا الدكتور حنا عيسى إلى ضرورة تفعيل الرأي العام البريطاني في مجلس اللوردات ومجلس العموم، أملا أن يؤدي الضغط إلى تحمل بريطانيا لمسؤوليتها عما جرى عبر التاريخ.. ورأى الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أن البرلمان البريطاني باستطاعته أن يحقق للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان