إعلان

تقرير: تمسك روسي بعقد مؤتمر سوتشي للحوار السوري تزامنا مع جنيف

09:09 ص الخميس 16 نوفمبر 2017

نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف

القاهرة - (د ب أ):

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس عن مصادر مطلعة تأكيدها أن موسكو متمسكة بعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في سوتشي.

وذكرت الصحيفة أن موسكو حددت موعده المبدئي في الثاني من ديسمبر المقبل بعد أيام على انطلاق مفاوضات جنيف التي دعا إليها المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا.

والتقى نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف المبعوث الدولي في جنيف لبحث دور الأمم المتحدة في "مؤتمر سوتشي" الذي تريد موسكو عقده بمشاركة المئات لبحث "الإصلاح السياسي" في سوريا وتشكيل لجنة لتعديل أو صوغ الدستور تمهيدا لإجراء انتخابات.

وكشفت الصحيفة أن وزارة الدفاع الروسية بدأت اتصالات في سورية لدعوة نحو ألف شخص من ممثلي اتفاقات "خفض التصعيد" و"المصالحات" وقوى سياسية ومجتمع مدني إلى سوتشي، بداية الشهر المقبل، إضافة إلى مئات من خارج البلاد.

وأبدت وزارة الدفاع عزمها تخصيص طائرات لنقلهم إلى المؤتمر الذي بدأت الخارجية الروسية اتصالات دبلوماسية لتوفير غطاء دولي له.

وأشارت الصحيفة إلى أن المؤتمر يحظى بعدم قبول من طهران ودمشق وواشنطن، في وقت وضعت فيه أنقرة شرطاً بعدم دعوة "الاتحاد الوطني الديمقراطي الكردي" إلى المؤتمر كي تشجع أنقرة حلفاءها من المعارضة السورية على الحضور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان