إعلان

الحياة: إبقاء السودان على لائحة الإرهاب الأمريكية يعكر فرحة رفع الحظر التجاري

12:55 م الأحد 08 أكتوبر 2017

رفع الحظر التجاري على السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قالت صحيفة الحياة اللندنية الأحد إن إبقاء السودان على لائحة الإرهاب الأمريكية عكر الفرحة برفع الحظر التجاري على الخرطوم بعد 20 سنة على فرضه.

ونقلت الصحيفة عن القائم بالأعمال الأمريكي في السودان ستيفن كوستيس قوله يوم السبت أن الظروف غير مؤاتية في الوقت الراهن لإجراء حوار حول تصنيف السودان من الدول "الراعية للإرهاب."

وأوضح كوستيس أن "الحكومة السودانية تعرف تماماً ما عليها فعله للخروج من القائمة، ونأمل بأن تتحقق هذه الشروط قريبا"، من دون ايضاح.

وأضاف أن "مناقشة الحذف من قائمة الدول الراعية للإرهاب لم تكن جزءاً من خطة المسارات الخمسة التي انخرطنا فيها"، في إشارة إلى الشروط الخمسة التي وضعتها واشنطن لإنهاء الحظر الاقتصادي.

وتابع: "إذا كنتم تتحدثون عن حوار حول هذا الأمر، فإنه لم يحدث بعد".

وتشدد الخرطوم على أنه ليس هناك "مبرر" لبقائها ضمن القائمة السوداء، نظراً لأن الإدارة الأمريكية ذاتها تقر بتعاونها في محاربة الإرهاب.

ويشير مسؤولون سودانيون إلى أن بقاء بلادهم في تلك القائمة يخلق صعوبات امام طلب الإعفاء من الديون الخارجية.

في غضون ذلك، ساد العاصمة السودانية السبت، ابتهاج حكومي وارتياح شعبي لتجاوز البلاد 20 سنة من العقوبات التي أنهكت الاقتصاد، في ظل مخاوف من أن عدم تأثير الخطوة إيجاباً في الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين، سيأتي بنتائج عكسية ومتاعب للحكومة.

واستعاد الجنيه السوداني جزءاً من عافيته وزاد سعر صرفه 6 في المئة مقابل الدولار الأمريكي.

ورفع شباب سودانيون الأعلام الأمريكية بجانب السودانية فرحاً، واستعجل بعضهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتح مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية الغائبة عن السودان، بحسب الصحيفة.

ولفتت الحياة إلى أن رفع العقوبات الاقتصادية لا يشمل قانون سلام دارفور المستمر منذ عام 2006، والذي يفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات المتهمة بارتكاب انتهاكات في الإقليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان