إعلان

الأمين العام للحلف الأطلسي يعتبر سلوك كوريا الشمالية "تهديدا عالميا"

09:42 ص الإثنين 30 أكتوبر 2017

الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو – (أ ف ب):

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين أن كوريا الشمالية تشكل "تهديدا عالميا"، مؤكدا أنه يؤيد فرض عقوبات مشددة عليها.

ووصل ستولتنبرغ إلى طوكيو للاجتماع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ومسؤولين كبار أخرين بينهم وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا.

وقال الأمين العام في كلمة ألقاها أمام مجموعة من خبراء الأمن ومسؤولين في وزارة الدفاع "إننا قلقون مثلكم من سلوك كوريا الشمالية الاستفزازي المتهور".

وأضاف "أنه أمر خطير حقا، ويشكل تهديدا مباشرا لدول المنطقة (بما فيها) اليابان، لكنه يشكل أيضا تهديدا عالميا".

وشدد ستولتنبرغ على أن "حلف شمال الأطلسي يدعم بقوة الضغوط السياسية والدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية، ونحن نرحب بتعزيز العقوبات" التي تبناها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر الماضي.

وأردف "لكن الأهم من ذلك أننا بحاجة إلى التأكد من تطبيق العقوبات على نحو كامل وشفاف".

تأتي زيارة ستولتنبرغ لليابان بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني ببروكسل في يوليو لتعزيز التعاون الأمني.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قد حذر في وقت سابق هذا الشهر من أن العمل العسكرى ضد بيونج يانج ستكون له "عواقب مدمرة" بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الجهود الدبلوماسية قد فشلت مع النظام الكوري الشمالي.

والاثنين قال ستولتنبرغ "لا يتعيّن علينا استخدام القوة العسكرية. الحل السلمي هو الغاية".

وكانت كوريا الشمالية أثارت قلقا شديدا عند إجرائها في اسبتمبر تجربة نووية سادسة واختبارها صواريخ قادرة على بلوغ الأراضي الأمريكية.

ويزور الرئيس الأمريكي كوريا الجنوبية يومي 7 و8 نوفمبر، في إطار جولة تشمل خمس دول في المنطقة.

ويصل ترامب إلى اليابان في الخامس من نوفمبر، ثم يتوجه إلى كوريا الجنوبية والصين وفيتنام وأخيرا الفيليبين.

وستكون رسالة ترامب إلى الشمال والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اونغ محط الأنظار خلال زيارته إلى البرلمان في سيول وقاعدة عسكرية أمريكية.

وحققت كوريا الشمالية تقدما ملحوظا في تكنولوجيا الذرة والصواريخ منذ تولي كيم جونغ اون الحكم اثر وفاة والده كيم جونغ ايل في العام 2011.

وأشرف كيم منذ ذلك الحين على اربع تجارب نووية من أصل ست قامت بها البلاد، واشاد بـ"السيف النووي" الذي يشكل حماية للبلاد من اي غزو محتمل من جانب "العدو الامبريالي" الأمريكي.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان