إعلان

الائتلاف الحاكم يتجه لتحقيق فوز حاسم في الانتخابات البرلمانية باليابان

06:23 م الأحد 22 أكتوبر 2017

رئيس الوزراء شينزو آبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ):

يتجه الائتلاف الحاكم في اليابان بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي إلى تحقيق فوز سهل في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم الأحد لاختيار أعضاء مجلس النواب وهو الغرفة الأكثر نفوذا مستغلا بذلك حالة الفوضى في معسكر المعارضة، حسبما أظهرت التوقعات.

ووفقا لتوقعات قناة "إن إتش كيه"، من المتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطي الليبرالي وشريكه الأصغر في الائتلاف كوميتو معا على حوالي 310 مقاعد في مجلس النواب، بما يمثل أغلبية الثلثين، في المجلس المؤلف من 465 مقعدا ويتولى اختيار رئيس الوزراء.

وقال آبي للقناة التليفزيونية: "أقبل بكل تواضع نتائج الانتخابات".

كان رئيس الوزراء، 63 عاما، والذي يتولى السلطة منذ نحو خمس سنوات، قد دعا إلى انتخابات مبكرة فd سبتمبر، على الرغم من انتقادات بأن الخطوة قد تتسبب في فراغ سياسي على خلفية الأزمة النووية لكوريا الشمالية.

ويقول منتقدون إن آبي اتخذ الخطوة من أجل تجنب مواجهة سلسلة من الفضائح المتورط فيها هو وزوجته وصديقه المقرب كوتارو كاكى.

ووفقا لتوقعات وكالة "جيجي برس"، يبدو بشكل مؤكد أن الحزب الديمقراطي الدستوري الذي تأسس مطلع هذا الشهر أن يصبح حزب المعارضة الرئيسي متغلبا على حزب الأمل بزعامة محافظة طوكيو يوريكو كويكي.

ومن المرجح أن يستحوذ الحزب الديمقراطي الدستوري بزعامة كبير أمناء مجلس الوزراء السابق يوكيو إيدانو على ما بين 44 إلى 67 مقعدا، بينما من المتوقع أن يفوز حزب الأمل بما بين 38 إلى 59 مقعدا، حسبما ذكرت قناة "إن إتش كيه".

وقال توبياس هاريس، الخبير في الشؤون اليابانية في شركة "تينيو انتليجنس" الاستشارية العالمية، في مؤتمر صحفي عقد في طوكيو يوم الخميس إن "الديمقراطيين الدستوريين تقدموا بشكل كبير جدا، بالنظر إلى أن الحزب لم يكن موجودا عندما تمت الدعوة للانتخابات".

وتتخوف أحزاب المعارضة مثل الحزب الديمقراطي الدستوري من أن تكون نسبة المشاركة أقل من المعتاد جراء اقتراب إعصار الذي يتخوفون من أن يكون في صالح القاعدة المنظمة بشكل جيد للائتلاف الحاكم.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن من المتوقع أن تبلغ نسبة المشاركة نحو 54 بالمئة مرتفعة بشكل طفيف عن النسبة المتدنية القياسية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية والتي بلغت 36ر52 بالمئة في انتخابات مجلس النواب عام 2014.

ويحق لحوالي 4ر106 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي يتنافس فيها إجمالي 1180 مرشحا للفوز بـ 465 مقعدا في مجلس النواب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان