إعلان

ارتفاع معدل البطالة في أمريكا الشهر الماضي

11:12 م الجمعة 06 يناير 2017

البطالة في أمريكا

واشنطن - (د ب أ):

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الاتحادي الأمريكي الصادرة، اليوم الجمعة، ارتفاع معدل البطالة في الشهر الأخير من العام الماضي إلى 4.7 %، بعد أن كان قد تراجع في نوفمبر الماضي إلى 4.6 % بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وهو أقل مستوى له منذ 9 سنوات، بحسب دراسة أجراها مكتب الإحصاءات على الأسر الأمريكية.

وأظهرت دراسة حكومية منفصلة لأصحاب العمل تراجع عدد الوظائف الجديدة التي تمت إضافتها خلال ديسمبر الماضي إلى 156 ألف وظيفة، مقابل 204 آلاف وظيفة في الشهر السابق.

ووصل عدد الوظائف الجديدة التي وفرها الاقتصاد الأمريكي خلال العام الماضي ككل 2.2 مليون وظيفة مقابل 2.7مليون وظيفة في 2015 وكان العام الماضي هو العام السادس على التوالي الذي يتم فيه توفير أكثر من مليوني وظيفة جديدة.

في الوقت نفسه، فإن عدد الذين أمضوا أكثر من 6 أشهر عاطلين عن العمل في الولايات المتحدة انخفض خلال العام الماضي بمقدار 263 ألف عاطل إلى 1.8 مليون عاطل.

واعتمادا على البيانات المعدلة لنهاية العام، فإن معدل البطالة ظل أقل من 5% منذ مايو الماضي.

من ناحية أخرى، فإن متوسط أجر الساعة خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 2.9%. وقال جاسون فورمان، رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي للبيت الأبيض، إن "هذا أسرع معدل لنمو الأجور خلال 12 شهرا، منذ الأزمة المالية" التي تفجرت في خريف 2008.

وقال فورمان إن "الشركات الأمريكية وفرت 15.8 مليون وظيفة جديدة منذ أوائل 2010 في ظل التعافي القوي للاقتصاد الأمريكي من أسوأ أزمة مر بها منذ الكساد العظيم" في ثلاثينات القرن العشرين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان