إعلان

نتانياهو: علاقتنا مع المكسيك أقوى من أي "خلاف عابر"

02:05 م الثلاثاء 31 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس المحتلة – (أ ف ب):

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، أن علاقات بلاده مع المكسيك "أقوى بكثير من أي خلاف عابر" بعد الغضب الذي أثارته تغريدة أثنى فيها على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بناء جدار مع المكسيك.

وقال نتانياهو في بيان "انتهز هذه الفرصة لأشرح أو لأوضح ما قلته وما لم أقله في التغريدة التي كتبتها قبل عدة أيام. أشرت فيها إلى النجاح الباهر الذي حققه الجدار الأمني الإسرائيلي ولكنني لم أعلق على العلاقات الأمريكية المكسيكية."

وأكد نتانياهو" كانت لنا وستكون لنا علاقات جيدة مع المكسيك."

شيدت إسرائيل جدارا يزيد طوله عن 240 كلم على الحدود الإسرائيلية مع مصر التي كان يعبرها العديد من المهاجرين الآفارقة غير الشرعيين ومهربي البشر.

وأشاد ترامب الأسبوع الماضي بالجدار الإسرائيلي على أنه مثال يحتذى، ما دفع نتانياهو إلى الإعراب عن تأييده لخطط الرئيس الجديد بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقال نتانياهو في تغريدة باللغة الإنكليزية "الرئيس ترامب على صواب. لقد بنيت الجدار على طول حدود إسرائيل الجنوبية. وأوقف الجدار جميع المهاجرين غير الشرعيين. نجاح عظيم. فكرة عظيمة".

أغضبت هذه التغريدة المسؤولين المكسيكيين وطلبت من نتانياهو الإعتذار.

وأكد نتانياهو في بيانه الثلاثاء "اعتقد أن علاقاتنا أقوى بكثير من خلاف عابر أو من سوء تفاهم. وحقيقة كانت لي علاقات مثمرة وودية جدا مع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو وهي ستستمر".

وقال وزير الخارجية لويس فيدغاراي لمحطة تلفزيون محلية "نتوقع توضيحا، تعديلا. اعتقد أن اعتذارا سيكون أمرا مناسبا في هذه الحالة".

وأكد الوزير أن بلاده ترفض تصريحات نتانياهو "ونأمل في أن تتحلى الحكومة الإسرائيلية بالحس السليم لتصحيح موقفها هذا".
واتهم نتانياهو الاثنين الإعلام بتضخيم الخلاف مع المكسيك ونشر "أخبار كاذبة".

وقال "انا لست متفاجئا. الإعلام اليساري يشن حملة مطاردة بلشفية، ويقوم بغسل الأدمغة".

ومن ناحية اخرى قال مصدر مقرب من الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين أن الرئيس الإسرائيلي سيتحدث مع نظيره المكسيكي الثلاثاء في مسعى لتهدئة الخلاف.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يؤكد ريفلين وهو من حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو "على أهمية العلاقة بين البلدين".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان