إعلان

أولاند يبحث مع ترامب الأزمات في أوروبا والشرق الأوسط

11:58 م السبت 28 يناير 2017

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

باريس - (أ ش أ):

بحث الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، هاتفيا مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، مساء السبت، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأروبا، والدور المهم الذي تضطلع به الأمم المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) -في بيان لها- أن الرئيس أولاند أكد أولوية مكافحة الإرهاب بالنسبة لفرنسا كما هو بالنسبة للولايات المتحدة، وعبر عن إصراره مواصلة العمليات الجارية في العراق وسوريا.

وأوضح أولاند، أن تسوية الوضع في سوريا لا بد إتمامه في إطار سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، وأنه لا يوجد أي حل آخر يتسم بالاستدامة والمصداقية.

كما دعا الرئيس الفرنسي - خلال الاتصال - إلى اليقظة إزاء سلوك إيران في محيطها، مؤكدا ضرورة الالتزام الصارم بالاتفاق النووي الإيراني.

وحول روسيا، جدد أولاند رغبته في مواصلة وتكثيف الحوار معها حول مجمل القضايا، معتبرا أنه لا يمكن رفع العقوبات المرتبطة بالأزمة الأوكرانية إلا بعد تسوية الوضع في المنطقة الشرقية والعمل على تنفيذ اتفاقات "مينسك" على نحو كامل.

وعلى جانب آخر، شدد الرئيس أولاند على الدور الأساسي الذي يقوم به حلف الناتو، وعبر عن رغبته في مواصلة العمل لتقوية الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات لا سيما على المستوى الدفاعي.

كما أشار إلى تمسك فرنسا بعمل الأمم المتحدة وبضرورة أن تحظى بمساندة الجميع بدء من الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن، واصفا إياها بـ الأداة الفريدة التي لا بديل لها لحل النزاعات و حفظ السلم.

وأشار فرانسوا أولاند -خلال اتصاله الهاتفي بترامب- إلى أهمية تنفيذ اتفاق باريس لمكافحة الاختلال المناخي؛ للحفاظ على كوكب الأرض، محذرا من التبعات الاقتصادية والسياسية التي قد تنجم جراء تبني مقاربة حمائية، مضيفا أنه حيال عالم غير مستقر ويشهد حالة من عدم اليقين فإن الانغلاق على الذات يمثل حلا بلا مخرج.

كما عبر أولاند عن قناعته بأن معركة الدفاع عن ديمقراطيتنا لن تكون ذات فاعلية إلا إذا التزمت بالمبادىء المؤسسة لها و خاصة استقبال اللاجئين.

واختتم بيان الإليزيه بأن الرئيسين اتفقا على مواصلة التشاور بينهما بشأن القضايا الأساسية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان