إعلان

وزير الخارجية يغادر إلى ألمانيا الأربعاء

12:55 م الثلاثاء 10 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قالت وزارة الخارجية، الثلاثاء، إن وزير الخارجية سامح شكري سيغادر الأربعاء إلى العاصمة الألمانية في زيارة تستغرق يومين.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد في بيان إن شكري سوف يلتقي في برلين مع عدد كبير من المسئولين بالحكومة الألمانية والبرلمان (البوندستاج).

وأشار إلى أن برنامج الزيارة الذي تم إعداده بالتعاون مع السفارة المصرية "يعكس العلاقات المتميزة بين مصر وألمانيا وحرص الجانبين على إعطائها دفعة قوية في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة."

ووفقا للبيان، يلتقي شكري مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير، ومستشار الأمن القومي الألماني كريستوف هويسجن، ووزير الداخلية توماس ميزييه، ووزير الاقتصاد والطاقة ونائب المستشارة زيجمار جابرييل.

كما يلتقي مع وزير النقل والبنية التحتية الكسندر دوبرينت، ووزير التعاون الاقتصادي والإنمائي جيرد مولر، وفولكر كاودر زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني، وإيديلجارد بولمان نائبة رئيس البرلمان الألماني.

ويجري شكري لقاءات مع صحف زود دويتشة زايتونج، دي فيلت، فرانكفورتر ألجماينة، وكالة الأنباء الألمانية، وقناة N24 الإخبارية الألمانية واسعة الانتشار.

وأوضح أبو زيد أن الزيارة "تمثل تجسيدا عمليا للرؤية المصرية بضرورة الانفتاح علي الشركاء الرئيسيين، بهدف التشاور حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

يستعرض شكري خلال الزيارة المواقف المصرية من الأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق والقضية الفلسطينية.

ويوضح شكري في لقاءاته مرتكزات الدور المصري الذي يقوم على ضرورة التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات بما يحقق الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، وأهمية إتاحة الفرصة للشعوب للتعبير عن إرادتها دون تدخلات او إملاءات خارجية، ومحورية دور الدولة ومؤسساتها الوطنية فى مواجهة انتشار ظاهرة التنظيمات والميليشيات وانحسار دور الدولة الوطنية، على ما جاء في البيان.

كما يستعرض جهود مصر فى مجال مكافحة الارهاب وطرح الرؤية المصرية التى تنطوي على مقاربة شاملة لمحاصرة هذه الظاهرة بمختلف جوانبها من حيث محاربة الفكر المتطرف وتجفيف منابع التمويل والتسليح للتنظيمات الإرهابية، وكذلك دور مصر في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتي تحظى بأهمية خاصة لدى الجانب الألماني لما لها من تداعيات كبيرة علي المجتمعات الأوروبية، حسبما جاء في البيان.

وقال المتحدث إن المحور الاقتصادي يحتل مرتبة متقدمة على جدول أعمال الزيارة، حيث يركز على البعد الخاص بتنشيط الاستثمار الأجنبى فى مصر على ضوء ان المانيا تعتبر من أهم الدول المستثمرة فى مصر، مثل استثمارات شركة سيمنز في مجال الطاقة والتي تصل قيمتها إلي ما يقرب من 9,65 مليار دولار، إلى جانب استثمارات أخري في قطاعات الإسكان والأنفاق والنقل والبترول والغاز، وتطلع مصر للدعم الألماني لخطة التنمية الاقتصادية والمجتمعية التي تتبناها الحكومة المصرية.

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية سيبحث خلال الزيارة إمكانية عقد اجتماع للجنة التسيير المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلدين، والتي تضم الوزراء المعنيين بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، وذلك لتوجيه دفعة خاصة لبرامج ومشروعات التعاون بين البلدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان