إعلان

فرنسا تدعو إلى إعادة فرز نتائج الانتخابات الرئاسية في الجابون

12:15 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

علي بونجو

باريس - (د ب أ):

دعا رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، اليوم الثلاثاء، إلى إعادة فرز نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجابون، التي شهدت تمديد الرئيس علي بونجو لحكم عائلته، والمستمر منذ 49 عاما.

وفاز بونجو 57 عاما في جولة الاعادة بفارق ضئيل، بنسبة 80ر49% من الأصوات، يليه منافسه الرئيسي جون بينج بنسبة 23ر48%.

وقال فالس لمحطة "آر تي إل" الفرنسية الإذاعية، إن "المحللين الاوروبيين... أعربوا عن انتقادهم على أساس حقائق موضوعية"، مضيفا أن "الحكمة تتطلب إعادة فرز الاصوات".

وكانت فرنسا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة دعت الأسبوع الماضي اللجنة الانتخابية بالفعل إلى نشر النتائج المفصلة لجميع مراكز الاقتراع.

كما أعرب فالس عن قلقه بشأن سلامة 15 ألف مواطن فرنسي متواجدين حاليا في الجابون، المستعمرة الفرنسية السابقة. ويشار إلى أن هناك حاليا نحو 15 مواطنا فرنسيا مفقودين في الجابون، الكثير منهم يحمل جنسية مزدوجة، بحسب ما قاله رئيس الوزراء.

وكانت أعمال العنف اندلعت في الجابون - الفقيرة رغم أنها غنية بالنفط - بعد ساعات من إعلان اللجنة الانتخابية نتائج الانتخابات في 27 أغسطس الجاري.

واتهم نشطاء المعارضة الحكومة بالفساد وهاجموا المنطقة المحيطة بالبرلمان في العاصمة ليبرفيل. وردت قوات الامن بمهاجمة مقرات المعارضة، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة العديد من الأشخاص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان