إعلان

أوباما: أمريكا لن تعتذر عن سعيها لدخول الصحفيين خلال قمة مجموعة العشرين

12:53 م الأحد 04 سبتمبر 2016

هانجتشو- (د ب أ)

أقر الرئيس الامريكي باراك أوباما اليوم الاحد بأن الولايات المتحدة والصين واجها "خلافا" فيما يتعلق بإصرار بلاده على دخول الصحفيين في قمة زعماء مجموعة العشرين، لكنه قال إنه لن يعتذر عن الدفاع عن حرية الصحافة.

وقال أوباما في اجتماع مجموعة العشرين "نعتقد أنه من المهم دخول الصحفيين للعمل الذي نقوم به، وأن يكون لديهم القدرة على الرد على الاسئلة. لن نترك قيمنا ومثلنا ورائنا، عندما نقوم بتلك الزيارات".

وأثير النزاع بشأن دخول الصحفيين، فور هبوط الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" لمدينة هانجتشو شرق البلاد أمس السبت.

وكان قد تم منع مجموعة من الصحفيين، كانوا يرافقون أوباما على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" أمس السبت، أثناء خروج الرئيس من الطائرة، حيث صاح مسؤول صيني في موظفي البيت الابيض لابعاد الصحفيين من مدرج المطار.

وقال مسؤول بالبيت الابيض للمسؤول الصيني إنه الرئيس الامريكي وطائرة أمريكية، لذلك يجب أن يبقى الصحفيون الامريكيون في الموقع.

ورد المسؤول الصيني صارخا "إنها بلدنا".

وتبادل أيضا المسؤول الصيني حوارا مع مستشارة الامن القومي سوزان رايس ونائب مستشار الامن القومي بين روديس، أثناء محاولتهما السير بالقرب من الرئيس.

وقالت رايس لاحقا عن الحادث "لقد فعلوا أشياء لم يكن نتوقعها".

وكان الزعيمان قد اختلفا بشأن مجموعة من القضايا السياسية، حيث يرفض شي انتقادات من قبل أوباما بشأن السياسة الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وخلال مناقشات قبل قمة مجموعة الـ20 مع أوباما، حث شي الولايات المتحدة على لعب "دور بناء" في الحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، حسبما ذكرت وسائل اعلام رسمية اليوم الاحد.

وقال شي خلال حفل عشاء مع أوباما مساء السبت إن الصين ستحمي سيادتها ومصالحها البحرية الإقليمية "بلا كلل".

ورفضت وزارة الخارجية الصينية بشدة التصريحات التي أدلى بها أوباما خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الاخبارية الأمريكية من المقرر أن تذاع في وقت لاحق من اليوم الاحد.

وقال أوباما "لقد أوضحنا لهم (الصينيين) أنه ستكون هناك عواقب" لممارسات الصين في بحر الصين الجنوبي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، إن الولايات المتحدة ليس لديها الحق في قول "تصريحات غير مسؤولة" حيال بحر الصين الجنوبي، مشيرا الى ان واشنطن لم تصدق بعد على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان