إعلان

تركيا تحذر واشنطن من التضحية بالعلاقات معها من أجل جولن

11:30 ص الثلاثاء 09 أغسطس 2016

أنقرة – (أ ف ب):

حذرت تركيا الثلاثاء الولايات المتحدة من التضحية بالعلاقات الثنائية من أجل الداعية الإسلامي فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في 15 يوليو، على ما أعلن وزير العدل بكير بوزداك.

وقال بوزداك لوكالة الأناضول المقربة من الحكومة "إذا لم تسلم الولايات المتحدة جولن فإنها ستضحي بعلاقاتها مع تركيا من أجل إرهابي"، مشيرا إلى أن المشاعر المعادية لأمريكا بين الشعب التركي بلغت ذروتها بسبب الخلاف بين الدولتين حول تسليم خصم الرئيس رجب طيب اردوغان.

وقال "يعود للطرف الأمريكي أن يحول دون أن تتحول هذه المشاعر الى كراهية".

وشهدت العلاقات التركية الأمريكية توترًا إثر محاولة الانقلاب التي تتهم أنقرة الداعية الاسلامي فتح الله جولن المقيم في المنفى الاختياري في بنسيلفانيا بالولايات المتحدة منذ 1999 بالوقوف خلفها.

وأعلن وزير تركي أن "الولايات المتحدة تقف خلف محاولة الانقلاب" فيما اتهم قائد سابق لهيئة الأركان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) بتدبير العملية.

كما المح اردوغان الى ان رفض تسليم جولن ستكون له عواقب على العلاقات بين البلدين، متهما واشنطن بـ"حماية" خصمه.
وارسلت انقرة الى الولايات المتحدة ملفات تدعم طلبها تسليم جولن.

وينفي غولن اي ضلوع له في محاولة الانقلاب وقال احد محاميه الاميركيين الاسبوع الماضي انه لن يتم تسليم موكله لأنه ليس هناك "ذرة دليل" ضده.

واذ قال وزير العدل ان "السلطات الأمريكية تدرس طلب التسليم بجدية"، اشار في المقابل الى ان "جولن فقد صفته كدمية، ولم يعد بوسع الولايات المتحدة ولا اي بلد اخر استخدامه".

وتابع مشددا "اذا لم يتم تسليم جولن، فسيكون لذلك انعكاس سلبي على العلاقات بين البلدين".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان