إعلان

سوريا تعتبر توغل دبابات تركية داخل أراضيها "خرق سافر" لسيادتها

01:06 م الأربعاء 24 أغسطس 2016

الدبابات التركية

كتب – محمد مكاوي:

اعتبرت سوريا، توغل عدد من الدبابات التركية داخل الأراضي السورية اليوم الأربعاء "خرق سافر لسيادتها".

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر في وزارة الخارجية السورية قوله إن "الجمهورية العربية السورية إذ تؤكد أن محاربة الإرهاب على الأراضي السورية من أي طرف كان يجب أن تتم من خلال التنسيق مع الحكومة السورية والجيش العربي السوري الذي يخوض هذه المعارك منذ أكثر من خمس سنوات تدين في الوقت نفسه هذا الخرق السافر لسيادتها وتؤكد أن محاربة الارهاب ليست في طرد داعش وإحلال تنظيمات إرهابية أخرى مكانه مدعومة مباشرة من تركيا".

وعبرت دبابات تركية إلى سوريا في إطار حملة عسكرية تشنها تركيا "لطرد مسلحي تنظيم الدولة من مواقعهم في شمالي سوريا"، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "درع الفرات".

وأضاف المصدر السوري أن "ما يجري في جرابلس الآن ليس محاربة للإرهاب كما تزعم تركيا بل هو إحلال لإرهاب آخر مكانه وفي هذا الصدد تطالب سوريا بإنهاء هذا العدوان وتدعو الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها المتعلقة بشكل خاص واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها كما تطالب بضرورة احترام الجانب التركي والتحالف الأميركي للقرارات الدولية وخاصة ما يتعلق منها بإغلاق الحدود وتجفيف منابع الإرهاب".

وكان الجيش التركي قد أعلن في وقت سابق أن وحدات منه بدأت حملة عسكرية لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من مواقعهم في شمالي سوريا، وتشارك في الحملة طائرات تركية من طراز اف 16.

وتدعم طائرات من التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة على التنظيم في سوريا والعراق، القوات التركية.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستوفر غطاء جويا للقوات التركية.

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن العملية التي انطلقت اليوم الأربعاء في شمال سوريا هدفها هو تنظيم داعش، وشدد على أن على القوات الكردية دعم هذا الهدف.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عنه القول إن على وحدات حماية الشعب الكردية الموجودة داخل قوات سورية الديمقراطية التراجع إلى شرق نهر الفرات في أسرع وقت ممكن، موضحا :"هذا ما وعدت به الولايات المتحدة، وهذا ما اتفقنا عليه، وفي حال لم يحدث ذلك سنقوم بعمل اللازم".

فيما أدان أكراد سوريا التوغل التركي في بلدة جرابلس الحدودية الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، ووصفوا الأمر بأنه "إعلان حرب".

وقال آلدار خليل القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي إن "التوغل التركي في جرابلس انتهاك للسيادة السورية.. وإعلان حرب على الإدارة الذاتية (الكردية) والنظام الفيدرالي".

وكان الحزب أعلن في مارس الماضي بالتعاون مع جماعات موالية إقامة نظام فيدرالي للإدارة في شمال سوريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان