إعلان

المبعوث الفرنسي للسلام في الشرق الأوسط يلتقي العربي وشكري

01:22 م الخميس 16 يونيو 2016

وزير الخارجية سامح شكري والدكتور نبيل العربي

كتب – محمد مكاوي:

استقبل الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، المبعوث الفرنسي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بيار فيمون، حيث جرى التداول في نتائج الاجتماع الوزاري الذي عقد في باريس في 3 يونيو 2016، وخطوات التحرك الفرنسي المقبلة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وما يدور بشأن المبادرة الفرنسية من مشاورات واتصالات لترتيب عقد المؤتمر الدولي في نهاية العام الحالي.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية، وصل مصراوي نسخة منه، أشاد الأمين العام بالمبادرة الفرنسية مؤكداً الدعم العربي لهذا التحرك وما ورد في بيان باريس الختامي من أن المبادرة ترمي إلى انهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، كما أشار البيان نفسه إلى المرجعيات الدولية طبقاً للقرارات ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص قراري مجلس الأمن رقم 242 و338.

وفي هذا السياق، أشار الأمين العام إلى قرار المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الصادر في 28 مايو 2016 والذي أكد ضرورة وجود سقف زمني وآلية لتنفيذ المبادرة الفرنسية.

كما استقبل وزير الخارجية سامح شكري اليوم الخميس المبعوث الفرنسي لعملية السلام، والذى يزور مصر حالياً في إطار متابعة نتائج الاجتماع الوزاري الخاص بدعم عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والذى عقد في باريس في الثالث من يونيو الجاري .

وأشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن المحادثات بين شكري والمبعوث الفرنسي تناولت تقييم نتائج اجتماع باريس، والخطوات القادمة في إطار الإعداد للمؤتمر الدولي للسلام المقترح عقده قبل نهاية العام الجاري.

وحسب المتحدث، حرص "فيمون" على إحاطة وزير الخارجية بتحركاته القادمة التي تشمل اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، فضلاً عن الخطوات المطلوب اتخاذها لوضع نتائج وتوصيات اجتماع باريس موضع التنفيذ.

وأضاف أبو زيد أن المبعوث الفرنسي أبدى حرصه على الاستماع الى الرؤية المصرية لكيفية تشجيع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على استئناف عملية السلام والدخول في المفاوضات، مع التأكيد على أهمية التشاور المستمر لضمان اتساق الجهود الدولية والإقليمية لتحقيق هذا الهدف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان