إعلان

وزير الخارجية الفلسطيني يدعو لوضع جدول زمني لعملية السلام قبل محادثات باريس

05:46 م الأربعاء 01 يونيو 2016

رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله- (د ب أ):

دعا رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، اليوم الأربعاء، لقاء باريس التشاوري لبحث عقد مؤتمر دولي للسلام المقرر بعد يومين إلى إيلاء أولوية وضع جدول زمني محدد بمرجعيات دولية لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وأكد المالكي، لدى اجتماعه مع أعضاء السلك الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية في مدينة رام الله، على أهمية لقاء باريس الوزاري وضرورة تبنيه تحديد مرجعيات واضحة لعملية السلام "وفق الشرعية الدولية ومؤتمر مدريد للسلام (الارض مقابل السلام)، والمبادرة العربية".

وأشار المالكي إلى أنه عشية انعقاد مؤتمر باريس تصبح المبادرة دولية تعبر عن رؤية جميع الدول المشاركة بالإضافة إلى المنظمات المشاركة في الاجتماع، والتي ستعمل على تدويل هذه المبادرة في إطار مرجعية متعددة الاطراف.

وأكد أن يوم الجمعة القادم ستحدد الرؤيا التي ستتبناها الدول المشاركة في هذا المؤتمر لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الجانب الفلسطيني تفاعل مع المقترحات الفرنسية التي طرحت في ظل رفض إسرائيلي لها وطالب بأن تكون مرجعيتها القرارات الدولية والمبادرة العربية للسلام.

واعتبر أن مؤتمر باريس سيكون نقطة انطلاق يعقبه اجتماعات متواصلة، يجب أن تتوج بعد ذلك بمؤتمر دولي ينتج عنه مفاوضات تقود إلى حل ينهي الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وذكر أن عدد الدول التي ستشارك في اجتماع باريس ما بين 26 إلى 28 دولة منها 4 دول عربية (مصر والأردن والسعودية والمغرب) و3 منظمات دولية وهي جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسوف يحددون في اجتماعهم الآليات المرتبطة في تشكيل زخم للتحضير للمؤتمر الدولي.

من جهة أخرى ،حذر المالكي من "السياسة اليمينية المتطرفة التي تنتهجها حكومة إسرائيل وسعيها لتقويض حل الدولتين والدفع باتجاه العنف والمواجهة في فلسطين والمنطقة".

كما نبه إلى خطورة "سياسة التحريض العنصري في المناهج التعليمية الاسرائيلية بقيادة وزير التعليم نفتالي بنيت"، معتبرا أن الحكومة الحالية في إسرائيل "هي حكومة مستوطنين وتعمل من أجل المستوطنين".

وأشار المالكي إلى "التصريحات العنصرية التي أطلقتها الوزيرة الإسرائيلية إيليت شاكيد من البيت اليهودي التي قالت فيها إنه ما دام حزبها شريكا في الحكومة الاسرائيلية فلن تقوم دولة فلسطينية ولن تُخلى تجمعات سكنية إسرائيلية، ولن يتم نقل اي مساحة من الارض الى الفلسطينيين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان