إعلان

فالس يؤكد عقد المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط في 3 يونيو بباريس

11:26 ص الثلاثاء 24 مايو 2016

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس – (أ ف ب):

أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الثلاثاء أن المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط المزمع عقده في سياق المبادرة الفرنسية، سيجري في 3 يونيو في باريس بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، فيما يدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى مفاوضات ثنائية مع الفلسطينيين.

وقال فالس في مقابلة أجرتها معه اذاعة "اوروب 1" الفرنسية من القدس "الإسرائيليون يعلمون أن هذا المؤتمر الدولي سيعقد في 3 يونيو في باريس، ويعلمون ان الأمريكيين مثلا سيحضرون من خلال وزير الخارجية جون كيري، ويعلمون أيضا أنه يجب التحاور بأي ثمن مع الدول العربية، وأفكر بمصر والأردن، إنما كذلك بالسعودية حتما في الغد".

وتابع ان "قوة" فرنسا تكمن في "قدرتها على التحدث الى الجميع ولدينا علاقات جيدة مع الجميع".

ورفض نتانياهو الاثنين الاقتراح الفرنسي بعقد مؤتمر دولي لاعادة اطلاق جهود السلام المتعثرة مع الفلسطينيين، واقترح بالمقابل اجراء محادثات ثنائية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في باريس.

وأكد نتانياهو أن المفاوضات الثنائية هي "الطريق الوحيد للمضي قدما في مفاوضات السلام".

وأعلنت فرنسا أنها ستستضيف في الثالث من يونيو اجتماعا دوليا حول عملية السلام بحضور الدول الكبرى وفي غياب الاسرائيليين والفلسطينيين. والهدف بحسب باريس هو التمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطرفان. وتعارض اسرائيل بشدة عقد مؤتمر دولي. ويرى نتانياهو ان على الفلسطينيين والاسرائيليين استئناف مفاوضات السلام المباشرة دون شروط مسبقة.

غير أن فالس رأى أن "هذا المؤتمر الدولي مفيد لانه يجب ان يوجد غدا الظروف، الإطار الذي يمكن للفلسطينيين والاسرائيليين فيه اجراء محادثات مباشرة. لان السائد اليوم هو الوضع الراهن".

وحذر بان "الوضع الراهن قنبلة موقوتة، ولاننا اصدقاء لاسرائيل وللفلسطينيين، نعتبر انه ينبغي احلال السلام".

وحرص على التاكيد "اننا لا نتحرك خلف ظهر الاسرائيليين او الفلسطينيين، بل نقوم بذلك بعزم على معاودة حوار متوازن بين السلطتين، بين الحكومتين، وصولا (...) الى قيام دولتين، دولة اسرائيلية ودولة فلسطينية".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان